أبوظبي: أعلن اليوم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي- أبوظبي، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أن الدورة الرابعة من المهرجان سوف تنعقد في الفترة الواقعة بين 14 و 23 تشرين الأول / أكتوبر 2010 في العاصمة الإماراتية.
الممثلة هند صبريووجّه المهرجان دعوة إلى المخرجين لتقديم أفلامهم الطويلة، الروائية والوثائقية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة بكافة أنواعها، حيث تم تحديد مواعيد تقديم الأفلام ابتداءً من 1 نيسان / أبريل 2010، في حين سيتم إغلاق باب الترشح في الأول من تموز / يوليو 2010.
وتتوفر كافة المعلومات المتعلقة بشروط المشاركة بمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي 2010 - أبوظبي على الموقع الإلكتروني للمهرجان
www.meiff.com ابتداءً من أواخر شهر يناير الحالي، كما ويُمكن توجيه الأسئلة المتعلقة بتقديم الأفلام إما عبر البريد الالكتروني: [email protected] أو الاتصال على الرقم: 44 74 417 2 971+.
وأوضح عيسى المزروعي المدير العام للمهرجان وعضو مجلس الإدارة أن مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي يهدف إلى ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها مركزاً ثقافياً عالمياً، وإلى تعزيز نمو مجتمعها السينمائي المحلي. ويحتفي المهرجان بالسينما بكافة أشكالها، وذلك عن طريق إيجاد منتدى حيوي يجمع رواة الحكايات من الشرق الأوسط والعالم.
وقد تضمنت عروض المهرجان في دورته الثالثة التي اختتمت فعالياتها في 17 أكتوبر الماضي، 128 فيلماً من 49 دولة، واستقطبت الدورة ضعف أعداد الحضور في دورة 2008، حيث شهدت دورة العام 2009 حضور ما يفوق 31,000 مُشاهد لبرنامجها الأساسي. وشكّل مهرجان أبوظبي العرض العالمي الأول للعديد من الأفلام، فيما عُرضت غالبية الأفلام للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، مما يؤكد على جهود هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في الارتقاء بهذا المهرجان إلى العالمية وهذا ما يتحقق سنة بعد سنة.
واستضاف المهرجان مجموعة كبيرة من النجوم والأسماء المميزة في عالم الإخراج والتمثيل على المستويين العالمي والعربي. وحفل في دورته الثالثة بالعديد من المحاور الجديدة والبرامج الجاذبة لكل فئات المجتمع. كما شهدت الخيمة برامج وفعاليات سينمائية ثقافية متعددة.
وتميزت دورة المهرجان الثالثة بالكثير من التطورات الهامة والتغييرات التي كان أبرزها الصيغة الجديدة لفئات مسابقات الأفلام الطويلة بما فيها مسابقة الأفلام الروائية ومسابقة الأفلام الوثائقية، حيث جاءت نصف الأفلام المشاركة فيهما من منطقة الشرق الأوسط.
وكما ذكر بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان فقد quot;أجمع المخرجون المشاركون في لجنة التحكيم والصحافيون والشخصيات السينمائية التي قدمت لحضور المهرجان والجمهور المحلي على الإشادة بقوة برنامج مهرجان الشرق الأوسط السينمائي، وخاصة اختيارات الأفلام المشاركة من هذه المنطقة، وهو ما كان له وقع طيب لدى المخرجين وعشاق السينما في كل مكانquot;.
وأكد أن quot;قدرتنا على توفير منصة جذابة وحيوية للمخرجين من الموهوبين وهواة المجازفة القادمين من كافة دول الشرق الأوسط، لهي فرصة سيحرص مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي على أن يستمر بتوفيرها في الدورات المقبلةquot;.
ورحب المهرجان على غرار دوراته السابقة بعدد من أبرز نجوم هوليوود وبوليوود والشرق الأوسط بمن فيهم الممثلة المرشحة للأوسكار نعومي واتس والممثلة الحائزة مرتين على الأوسكار هيلاري سوانك، إلى جانب ديمي مور وإيفا مينديز وأورلاندو بلوم وفريدا بينتو. وكان من بين النجوم كذلك مصمم الأزياء جيسون وو وزايد خان ولارا دوتا وأكشاي كومار والموسيقار الحائز على الأوسكار إيه آر رحمن وهند صبري ومحمود حميدة وبيونة وخالد أبو النجا وغولشيفته فرحاني وسوسن بدر.
أما فيما يتعلق بجوائز المهرجان، فقد تم منح فانيسا ريدغريف جائزة اللؤلؤة السوداء عن إنجازات العمر وذلك للمرة الأولى في المهرجان. وتميزت دورة 2009 كذلك بكونها المرة الأولى التي تتضمن فيها القيمة المالية لجوائز اللؤلؤة السوداء التي فاق مجموعها 1 مليون دولار تقديم دعم مالي لإنهاء العمل على أفلام هامة من الشرق الأوسط اختارها فريق البرمجة لدى المهرجان.
والأفلام التي تلقت الدعم المالي في دورة 2009 هي quot;ابن بابلquot; لمحمد الدرادجي، والذي عرضه مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي للمرة الأولى في العالم قبل أن يتم اختياره للعرض في كل من مهرجاني صندانس وبرلين. وحصل على الدعم كذلك فيلم quot;ميناء الذاكرةquot; لكمال الجعفري، والذي تم عرضه أيضاً للمرة الأولى في العالم ضمن المهرجان، بالإضافة إلى فيلم ماهر أبي سمرا quot;شيوعيين كناquot; والذي تم عرضه كعمل قيد الإنجاز.