هاني نديم من الرياض: حدث ما كان متوقعاً في انتخابات أول مجلس إدارة لجمعية التشكيليين السعوديين، إذ حظيت المرأة على قرابة الثلث من مقاعد مجلس الإدارة (3 مقاعد من أصل 10). فقد ترشح 42 فناناً تشكيلياً للمجلس وتم خلال الجمعية التأسيسية انتخاب عشرة فنانين بأصوات 99 ناخب وناخبة من الفنانين التشكيليين بالمملكة بعد جلسة للجمعية التأسيسية حضرها وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل عقدت الخميس المنصرم في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، والذي صرح لإيلاف عن توجّه الوزارة نحو تكريس مثل هذه اللجان والجمعيات العمومية على كل فروع الثقافة في المملكة، وأكد على أن المملكة تشهد نهضة ثقافية قوامها مثقفوها وطموحهم بحراك ثقافي حقيقي.
الفنانة منال الرويشد: عبرت لإيلاف عن فرحتها بوصول التشكيلية السعودية إلى هذه الدرجة الرفيعة التي تكرس مسيرتها الفنية الحافلة، معتبرة أن هذه الانتخابات نموذج ثقافي مشرف وديمقراطية جديرة بالاحترام. وأضافت: إن التراكم الثقافي التشكيلي قد آن له أن يفرز عدداً من الفنانات الجادات اللاتي نرن عمرهن لخدمة الثقافة في المملكة.
من جانبه رأى ناصر الموسى أن هذه الانتخابات إنما هي خطوة مهمة لدعم الحركة التشكيلية السعودية التي نفتخر فيها في المملكة والتي صارت حركة عالمية وأفرزت فنانين عالميين.

بحضور عدد من الفنانين والفنانات عقدت الجمعية العمومية للجمعية السعودية للفنون التشكيلية جلستها التي امتدت ساعات أقرت خلالها اللائحة الأساسية المقترحة والتي تم اعتمادها من وزارة الثقافة والإعلام، مع إضافات تمت أثناء الجلسة بعد أن أبدى الفنانون عدة ملاحظات ومقترحات تركزت على تحسين فروع الجمعية، كما تم إنشاء صندوق لدعم الفن التشكيلي.

وبعد إطلاع الناخبين على كيفية التصويت واختيار المرشحين، توجه الناخبون إلى صالات الاقتراع وبدأت عملية التصويت والاقتراع التي تمت بسرية تامة أتيح فيها لوسائل الإعلام مواكبة هذه العملية منذ بدايتها.
وجاءت نتائج الانتخابات كالتالي:
1ـ الفنان عبدالرحمن محمد السليمان على 54 صوتاً
2ـ الفنانة اعتدال العطيوي 52 صوتاً
3ـ الفنان محمد المنيف 52 صوتاً
4ـ الفنانة تغريد البقشي بحصولها على 40 صوتاً
5ـ الفنانة منال الرويشد 40 صوتاً
6ـ الفنان ناصر الموسى 32 صوتاً
7ـ الفنان صالح النقيدان 32 صوتاً
8ـ الفنان أحمد حسين الغامدي 31 صوتاً
9ـ الفنان صالح محمد خطاب 30 صوتاً
10ـ الفنان صديق محمد واصل 30 صوتاً

نتائج الانتخابات نالت رضى الفنانين ورافقها تصفيقٌ حارٌ من الحضور، كما يذكر أن اللجنة التي شكلت لهذه المهمة والتي قامت بالإشراف على التصويت والفرز والإعلان هي لجنة مستقلة ومحايدة من خارج الوسط التشكيلي ومن خارج وزارة الثقافة والإعلام، ولها خبرة سابقة فقد كانت أحد اللجان التي شاركت في الانتخابات البلدية في العام 2005.