مروة كريدية من الشارقة: عقدت اللجان المنظمة لquot;معرض الشارقة الدولي للكتابquot; مساء أمس مؤتمرًا صحافيًّا في مقر دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة، أعلنت فيه عن انطلاق فعاليات الدورة 27 للمعرض في 29 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري والذي تنظمه الدائرة في مركز اكسبو الشارقة ويستمر حتى السابع من نوفمبر المقبل.
ويشارك في المعرض 491 دار نشر محلية وعربية وأجنبية منها 124 تشارك لاول مرة ومائة دار نشر إماراتية و373 عربية و18 أجنبية. كما تشتمل الدورة على العديد من البرامج الثقافية المصاحبة للمعرض من بينها الملتقى الأدبي للرواية العربية.
العويس: المعرض مناسبة استثنائية
وقال عبد الله العويس مدير عام دائرة الثقافة إن المعرض يعتبر من أهم معارض الكتب العربية نظرا إلى سلسلة الفعاليات والمفردات الثقافية التي يشتمل عليها. موضحا أنه مناسبة استثنائية لمواكبة أحدث الإصدارات من الكتب العربية والعالمية ينطوي على برنامج شامل لفعاليات ثقافية وفنية مضيفا ان القائمين والمسؤولين عن المعرض يحرصون في كل دورة على تكريم أفضل كتاب صدر عن الإمارات خلال العام الجاري وأفضل كتاب لمؤلف إماراتي بالإضافة إلى أفضل دار نشر عربية فيما تتحول ساحات المعرض وأروقته إلى ملتقيات تداولية تعمر الايقاع العام بتفاعلية فكرية أدبية ثقافية.
وأوضح العويس أن الحضور النوعي لكوكبة من المفكرين والكتاب والتغطيات الاعلامية الشاملة وانفتاح ساحات المعرض لمباراة الرؤى والأفكار من شأنها أن تضع رسالة المعرض أمام ملايين القراء والمتابعين عبر الاعلام المرئي والمقروء والمسموع.
واشار الى ان هذا المهرجان يشمل الجوانب الثقافية والفنية والتراثية ويواكب المستجدات في عالم الوسائط الرقمية ذات الصلة بالكتاب والمكتبات والقراءة والمواكبة..لافتا الى أن تجربة الكتاب الرقمي ستكون من مستجدات الدورة الجديدة للمعرض.
عيدابي: البرنامج الثقافي سيناقش quot; حاضر الرواية العربية quot;
من جانبه ذكر الدكتور يوسف عيدابي المنسق العام للمعرض ومدير إدارة التخطيط في الدائرة ان مشاركة دور النشر الإماراتية الذي يصل الى مائة دار يعكس تحول الإمارات الى صناعة النشر بشكل متميز ورزين حيث ابتعدت في مشاركتها عن الكتب ذات الهشاشة الفكرية والثقافية إضافة الى تخصيص الدور لحزمة من الأنشطة الخاصة بالطفل.
وقال ان عدد كتب دور النشر يصل الى 14 الفا و551 بواقع 1259 دار نشر رسمية و 10356 دار نشر مشاركة و1486 دار نشر اسلامية و1215 دار نشر كتب الطفل و235 دار نشر الكتاب الالكتروني و4501 لكتب الأطفال الأجنبية فيما تتنوع مواضيع الكتب من معارف عامة وفلسفة وإسلام وعلوم اجتماعية ولغات وآداب وفنون وجغرافيا وتاريخ وسير ودراسات خليجية وفلسطينية وغيرها، موضحا أن المعرض يمتاز بنوعية الكتب والمشاركات.مشيرا الى ان جديد المعرض لهذه الدورة وجود الكتاب الناطق الموجه لذوي الاحتياجات الخاصة حيث سيحاول معرض الكتاب الترويج لهذا النوع من النشر حيث سيتم إنتاج أشرطة مدمجة وكتب مسموعة وأخرى بصرية.
واضاف ان هذه الدورة تشتمل على العديد من البرامج الثقافية المصاحبة للمعرض في سماته المتجددة شكلا ومضمونا كل عام من بينها فعالية جديدة بعنوان /حاضر الرواية العربية/إضافة الى الملتقى الفكري والمشغل الثقافي... مشيرا الى ان لدائرة الثقافة والاعلام في الشارقة وقفة مطلع العام 2009 مع كوكبة من اكثر الشعراء والنقاد تميزافي ملتقى الشارقة للشعر العربي في دورة تكريمية للشاعر الراحل محمود درويش..بينما سيتم في ابريل المقبل تنظيم ملتقى الشباب المبدعين في مجال الرواية حيث من المنتظر ان تصدر عدة روايات إماراتية جديدة في المعرض.
وتطرق الى برنامج المعرض الذي سيتنوع بين برامج ثقافية ومهنية متخصصة وملتقيات شعرية كمعرض للصور ومعرض ذاكرة ومسابقات تتناول الجانب البيئي وورش عمل وملتقيات وعروض نوعية للدمى تكرس للقراءة إضافة إلى تكريم دور النشر العربية والشخصية الثقافية.مشيرا الى ان قرابة 50 مفكرا وأديبا سيشاركون في فعاليات المعرض.
الدكتور عمر عبد العزيز رئيس قسم البحوث والدراسات في الدائرة و رئيس تحرير مجلة الرافد أكد لإيلاف مواكبة إصدارات الدائرة من الكتب والحوليات ومجلة quot; الرافد quot; أيام المعرض بما يمكّن زوار المعرض من الاطلاع واقتناء مؤلفات الدائرة في مجالات التراث والأدب والرسائل الجامعية وأدب الرحلات والفنون بأنواعها والترجمات.
يذكر ان إجمالي زوار معرض الكتاب في جميع دوراته وصل الى ثلاثة ملايين و866 الفا و998 زائرا وباجمالي مبيعات بلغ 467 مليونا و25 ألفا و630 درهما.