* بيان ختامي يدعو إلى الاستفادة من العولمة وتعزيز المواطنة والهوية الوطنية


عبدالله السمطي من الرياض:
دان المثقفون السعوديون ما قامت به القوات الإسرائيلية من سفك لدماء الأبرياء quot;الذين آمنوا برسالتهم وجاءوا يحملون المساعدات لأهالي غزةquot;، وطالب البيان مثقفي العالم بوقفة إنسانية مع الإنسان في غزة، والعمل مع حكوماتهم لإيقاف الظلم ورفع الحصار، جاء ذلك في بيان أصدره المشاركون والمشاركات في لقاء:quot; الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي السعوديquot; الذي نظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني واختتم اليوم الأربعاء. كما طالبوا quot; أن تقوم الإليكسو، والإيسيسكو واليونسكو بدور أقوى لمنح أبناء غزة وفلسطين عامة حقهم الإنساني والثقافي والعيش في أمن وسلامquot;.
وهذا نص البيان الذي تلاه الدكتور عبدالعزيز السبيل رئيس جمعية الثقافة والفنون السعودية في الجلسة الختامية للقاء:

quot;يتابع المثقفون والمثقفات المجتمعون في الرياض في اللقاء الوطني للحوار الفكري quot;الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي السعوديquot; خلال اليومين 18 ــ 19/6/1431هـ الموافق 1 ــ2/6/2010م، بألم شديد ومرارة كبيرة ما يجري من أحداث حول قطاع غزة، ويستنكرون ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من سفك لدماء الأبرياء الذين آمنوا برسالتهم الإنسانية وجاءوا يحملون المساعدات لأهالي غزة الذين يعيشون حالة من الحصار والدمار.
ويرى المجتمعون أن مثقفي العالم أجمع مطالبون بوقفه إنسانية أقوى مع الإنسان في غزة والعمل مع حكوماتهم لإيقاف الظلم ورفع الحصار وتحقيق العدالة لشعب ظل يعاني لعقود من العدوان والحرمان من حقوقه الأساسية.
وتطالب المثقفات والمثقفون المجتمعون أن تقوم المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم ومن أبرزها الإليكسو والإيسيسكو واليونسكو دوراً أقوى لمنح أبناء غزة وفلسطين عامة حقهم الإنساني والثقافي والعيش في أمن وسلام.
سائلين الله أن يعينهم، وأن يفك أسرهم.. والله الموفق.quot;

وكان اللقاء الوطني الثاني حول الخطاب الثقافي قد أنهى جلساته ببيان ختامي أكد المشاركون فيه على أن يكون الحوار الوطني مُتَّسِعاً لتنوعات الخطاب الثقافي لِتُعبِّرَ فئاته، وتياراته عن وجهاتها، ومشروعاتها الفكرية في إطار الشريعة الإسلامية، والمصالح العليا لهذا الوطن، وأن يكون مركز الملك عبدالعزيز محضنا لهذه التنوعات، وراعيا لها، كما أكدوا علىquot; تعزيز الهوية الوطنيةquot;، وquot; دعوة جميع المثقفين والفاعلين في الساحة الثقافية إلى العمل على تعزيز مفاهيم المواطنة في المجتمع السعوديquot;
وجاء في البيان الختامي:quot; إن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني انطلاقا من رؤيته، ورسالته في نشر ثقافة الحوار، وتعزيز مسيرته بين اطياف وشرائح المجتمع وتوجهاته الفكرية، وامتدادا للقاء الحواري الذي تم عقده في محافظة الأحساء في شهر محرم في عام 1431هــ، بعنوان quot;واقع الخطاب السعودي وآفاقه المستقبليةquot; واشارة الى توصياته: قام المركز بتنظيم اللقاء الثاني ضمن سلسلة الحوارت الفكرية حول الخطاب الثقافي بعنوان quot;الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي السعوديquot; في مدينة الرياض خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 18-19/6/1431هـ الموافق 1-2/6/2010م.
وقد شارك في اللقاء سبعون مشاركاً ومشاركةً من العلماء، والمفكرين، والمثقفين السعوديين، الذين ناقشوا عبر أربع جلسات المحاورَ التالية:
المحور الأول: خصوصية المجتمع السعودي.
المحور الثاني: المواطنة في الخطاب الثقافي السعودي.
المحور الثالث: العولمة في الخطاب الثقافي السعودي.
المحور الرابع: مستقبل الخطاب الثقافي السعودي.

وقد أثرى المشاركون والمشاركات هذه المحاور بأطروحاتهم الفكرية وبمناقشاتهم الهادفة وقد أوضحت جلسات اللقاء التقاء أطياف هذا الخطاب حول المعالم الأساسية التي يتطلبها التلاحم الوطني، وأن الاختلافات تمثل تنوعا ثرياً ومفيداً يصب في المصالح المشتركة لهذا الوطن.
وشعوراً من المشاركين بحيوية هذه القضايا في المجتمع السعودي عموماً والمشهد الثقافي على وجه الخصوص تأثراً وتأثيراً، وحيث أن هنالك قضايا للخطاب الثقافي السعودي لا تقل أهمية وتأثيراً من القضايا التي طرحت في اللقاء السابق وهذا اللقاء، يرى المشاركون والمشاركات في هذا اللقاء، انطلاقا من مسؤوليتهم تجاه الوطن والمجتمع وتثميناً للدور الحيوي الذي يقوم به مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في هذا المجال، استمرار عقد اللقاءات الحوارية في موضوع الخطاب الثقافي بحيث تتناول اللقاءات القادمة قضايا من مثل:
-الخطاب الثقافي السعودي والعلاقة بالحضارات، والثقافات الأخرى.
-الخطاب الثقافي السعودي والعلاقة بالمذاهب الإسلامية.
-الخطاب الثقافي السعودي وبناء المشروع الوطني.
-الخطاب الثقافي السعودي وقضية التجديد.
-الخطاب الثقافي السعودي ومشكلة العنصرية المناطقية والقبلية ونحوها.
على أن يراعي المركز اتخاّذ آليات متنوعة لتفعيل الحوار حول هذه القضايا بما في ذلك إقامة ورش عمل، وندوات للعصف الذهني، وأساليب تضمن المشاركة لفئات مجتمعية وثقافية مختلفة، ويمكن حصر أبرز النقاط التي دارت في هذا اللقاء على النحو الآتي:

1.أكد المشاركون على أن يكون الحوار الوطني مُتَّسِعاً لتنوعات الخطاب الثقافي لِتُعبِّرَ فئاته، وتياراته عن وجهاتها، ومشروعاتها الفكرية في إطار الشريعة الإسلامية، والمصالح العليا لهذا الوطن، وأن يكون مركز الملك عبدالعزيز محضنا لهذه التنوعات، وراعيا لها.
2.تباينت الآراء ووجهات النظر حول مفهوم الخصوصية مع التأكيد بأن خصوصية المجتمع السعودي لا تعني بأي حال الانغلاق عن الآخرين، أو التعالي عليهم.
3.التأكيد على تعزيز الهوية الوطنية المرتكزة على ثوابت الإسلام مع الانفتاح الواثق على العالم انفتاحا إيجابيا يستثمر الصالح ويدعمه، ويتوقى الضار ويسهم في دفعه.
4.دعوة جميع المثقفين والفاعلين في الساحة الثقافية إلى العمل على تعزيز مفاهيم المواطنة في مجتمعنا السعودي والتركيز على إنتاج تطبيقات عملية لتأصيل وترسيخ المواطنة قيمة وسلوكاً.
5.أن العولمة بصفتها حالة تاريخية يعيشها العالم اليوم بمعطياتها الكثيرة تتضمن تحديات لنا، ولسائر العالم، وتفتح في المقابل فرصا؛ وذلك يقضي بأن يكون لمجتمعنا السعودي بإمكاناته دورٌ في الاستجابة لتحدياتها، وانتهازِ فُرَصِها للصالح الوطني، والإسلامي، والإنساني، ولنشر رسالة المملكة التي تعبر عن وسطية الإسلام واعتداله وتسامحه.
6.يستشرف المشاركون في لقاء الخطاب الثقافي للمجتمع السعودي، مستقبلا مشرقاً؛ سواء في قضايا: الخصوصية، والهوية، والعولمة، أو في سواها؛ استنادا إلى الحراك الثقافي والمعطيات الكثيرة على مختلف المستويات، ويأملون أن يقوم كل المشتغلين بالخطاب الثقافي والمواطنين بدورهم لتحقيق هذا المستقبل.

ثقافة الحوار:
وقد تناولت مشاركات المتحدثين والمتحدثات في اليوم الثاني من اللقاء موضوع العولمة والمجتمع السعودي في الخطاب الثقافي، وموضوع مستقبل الخطاب الثقافي.
وأكد نائب رئيس اللجنة الرئاسية بالمركز الدكتور راشد الراجح الشريف، في افتتاح الجلسة الثالثة أن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، والنائب الثاني، تدعم نشر ثقافة الحوار وتعميقها في المجتمع.
وقال في افتتاح الجلسة التي أدارها وخصصت لمناقشة العولمة والمجتمع السعودي في الخطاب الثقافي السعودي، أن العولمة أصبحت ظاهرة عالمية، وأن مجتمعنا له خصوصيته التي يحرص عليها ضمن ثوابته الوطنية، وهي العقيدة الإسلامية، والوحدة الوطنية، والمرجعية السياسية للبلاد.
وقد انحصرت الآراء في قسمين الأول يرى أن العولمة أصبحت واقعاً ويجب الاستفادة منه، فيما يرى القسم الآخر، أن العولمة الثقافية تعني هيمنة الثقافة الغربية على منجزاتنا الثقافية.
وبين فيصل العوامي أن سبب تباين الآراء عند طرح موضوع العولمة والاختلاف حولها في خطابنا الثقافي يعكس مدى اللبس لدى المثقفين في مفهوم العولمة.
ورأت منيرة القاسم، أنه لا يمكن الحديث عن الخطاب الثقافي السعودي بمعزل عن العولمة والمتغيرات التي أحدثتها في العالم، وانه يجب أن ندرك أننا لا نعيش بمعزل عن العالم، ولذلك فأنه من الضروري الحفاظ على الهوية الثقافية التمسك بها، في ظل تلك المتغيرات.
وتحدثت نورة الشارخ عن العولمة في مفهومها البسيط، قائلة أنها بهذا المفهوم قديمة قدم الزمن، بسبب التعاملات التجارية وانتقال الأفراد من مجتمع إلى آخر، وأنها ليست ظاهرة جديدة على مجتمعنا المحلي، ولكن الجديد هو الآليات الحديثة للعولمة.
ورأت وفاء العمر أنه في ظل ثورة الاتصالات والتقدم التكنلوجي الذي يملكه الآخر فإن تأثير الخطاب الثقافي المحلي ضعيف وحضوره محدود، وأن عولمة الثقافة أصبحت تعني السيطرة الثقافية.
و أكد الدكتور عيسى الغيث أن السلطة السياسية لا تمانع في تقبل الرأي الآخر بل تقدر الرأي والرأي الآخر وقال في مداخلته في الجلسة الأخيرة: مشكلتنا حسب وجهة نظري تكمن في سلطة الجماهير الذين يؤثرون في خطابنا بأن يدفعونا للسكوت والتوقف عن المبادرة وأيضا تكمن مشكلتنا في فوبيا العولمة و التغريب و المواطنة عند بعض المبالغين بالأمية , وطالب الغيث بأخذ الوسطية والاعتدال في كل مناحي الحياة فهي الطريق السليم لترسم مستقبل مشرق للخطاب الثقافي السعودي.
فيما ركزت ريم الباني على دور الأسرة في تشكيل هوية الخطاب الثقافي وفي الحفاظ على الهوية ومواجهة العولمة وقالت أن ما يراد للأسرة المسلمة هو استخراجها من كينونتها وسلخها من ثقافتها التي تنطلق من قيم راسخة لأحداث نوع من الاختلال في توازن المجتمع لذلك لابد من التشديد على أهمية دور الأسرة القيادي لمواجهة رياح العولمة والتغريب العاتية لنستطيع الحفاظ على هويتنا وبالتالي تشكيل خطاب ثقافي مبني على هذا الأساس

شراكة العولمة:
وتناول الدكتور علي الخشيبان الوضع الراهن في الخطاب الثقافي السعودي عند تناول موضوع العولمة، والهواجس التي تثار عند الحديث عن هذا الموضوع، ويرى أن الفرصة لازالت قائمه لإدارة علاقة الخطاب الثقافي السعودي بمهنية واحترافية، وأن العولمة تعني الشراكة مع العالم، فإما أن يكون الخطاب الثقافي السعودي شريكاً مؤثراً أو أنه سيخر هذه الشراكة.
و أكدت الدكتورة دلال الحربي أن العولمة ليست شارعاً باتجاه واحد، وأن المجتمع المحلي لديه فرصة جيدة لطرح ثقافته وهويته على العالم، والاستفادة من مظاهر العولمة.
وفي الجلسة الرابعة التي ترأسها فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، تناول الحضور موضوع مستقبل الخطاب الثقافي السعودي، وقضايا quot;الخصوصية, والمواطنة, والعولمة، وما الذي ينبغي أن يتجه إليه الخطاب الثقافي السعودي في القضايا الثلاث السابقة، مستشرفاً مستقبل المجتمع في تلك المجالات.
وأوضح طارق المبارك في مداخلته أن الإنترنت أصبح يهدد مستقبل الخطاب الثقافي ودور المثقف، وان الإنترنت أصبح يساهم في تشكيل وعي النشء، وإنهم يجدون فيه فرصة لطرح أفكارهم بكل حرية وبعيداً عن سلطة النخب الثقافية.
من جهته طالب هزاع العبدلي بالانفتاح على المنجزات الإنسانية والاستفادة من تجارب الآخرين مادامت لا تتعارض مع ثوابت وقيم المجتمع الثقافية والدينية، والانخراط الواعي في عصر العلم والتقنية.
كما طالب محمد المشوح بإعداد مدونة توضح ما الذي يجب أن يكون عليه الخطاب الثقافي السعودي، مبيناً في الوقت ذاته أن وسائل الإعلام تمارس حالياً دوراً مبتوراً في صياغة الخطاب الثقافي.