بسار فائق من أربيل: بمشاركة أربعين فيلما قصيرا ووثائقيا، افتتحت الدورة الثالثة لمهرجان أربيل للأفلام القصيرة، بعرض فيلم وثائقي عن السينمائي الكردي quot;يلماز غونايquot; للمخرج الكردي جكدار اريان تحت عنوان quot;شاعر المنظرquot;، ويستمر المهرجان لمدة خمسة أيام، عدا عرض الافلام. وستكون هناك ندوات عن السينما الكردية والافلام المشاركة.

أقامت دائرة السينما في أربيل، يوم الاحد (2 أيار) في قاعة ميديا في أربيل العاصمة، الدورة الثالثة لمهرجان أربيل للافلام القصيرة، حيث حضر فيها عدد من المسؤولين والمثقفين والفنانين وعدد كبير من هواة السينما.

وقدم في المهرجان كل من وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان د.كاوا محمود ومدير المهرجان ومدير دائرة السينما في أربيل شاخوان أدريس، تحدثا فيها عن السينما الكردية والافلام التي أنتجت في الاقليم، وأهمية المهرجان لتجمع السينمائيين الكرد فيه.

في تصريح لايلاف، أشار مدير المهرجان شاخوان أدريس الى أهمية إقامة المهرجان لكي يتجمع فيه الفنانون الذين يعملون في هذا المجال كي يناقشوا ويتبادلوا آراءهم حول الوضع السينمائي في كردستان.

واعتبر شاخوان أدريس إخراج أفلام قصيرة من قبل مخرجين كرد ومشاركتهم في هذا المهرجان هو محاولة لصناعة أفلام سينمائية طويلة من قبل المخرجين المشاركين.

سيعرض في المهرجان أربعون فيلما قصيرا وفيلما وثائقيا، منها خمسة عشر فيلما قصيرا وخمسة أفلام وثائقية أنتجت من قبل دائرة السينما في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب لحكومة إقليم كردستان، كما سيعرض عشرون فيلما آخر، قصيرًا و وثائقيا أنتجت خارج هذه المديرية، وأفلام أخرى من كردستان أيران وكردستان تركيا وعدد من الدول الاوروبية.

جائزة مهرجان أربيل للافلام القصيرة، هي جائزة quot;غصن البلوط الذهبيquot; و(1000) دولار أميركي لكل فيلم يفوز في المهرجان، في ثلاثة أقسام وهي قسم الافلام المنتجة من قبل دائرة السينما في أربيل والافلام الوثائقية والافلام المنتجة خارج دائرة السينما.