قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بسار فائق من أربيل: يبحث المخرج الكردي الهوليودي جانو روزبياني، عن جهة ممولة في إقليم كردستان لأنها فيلمه الجديد quot;شابلن الجبالquot; وهو أول فيلم عن الكورد باللغة الأنجليزية.
وقال جانو روزبياني لإيلاف quot;يمر عام كامل على تصوير فيلم quot;شابلن الجبالquot; الذي صور من قبل فريق عمل هوليوودي في صيف عام 2009 في إقليم كردستان في مدة دامت 25 يوما، والأن أبحث عن ممول لإنهاء الفيلم الذي بقى منها عمل الصوت واللون والترجمة إلى الكردية وتحويله إلى نظام 35 ملمquot;.
وأشار quot;أرجو أن يعرف حكومة إقليم كردستان مدى أهمية هذا الفيلم ودعمها لأنهاء أعمالها المتبقية، فهي تحتاج إلى ميزانية كبيرة ليست من طاقاتي كمخرجquot;.
وأضاف روزبياني أيضا quot;الفليم يتحدث عن فريق من هواة عرض أفلام الممثل الكوميدي العالمي المعروف شارلي شابلن في أنحاء العالم، في جولاتهم هذا يختارون قرى إقليم كردستان العراق لتلك العروض، حيث يتجولون في تلك القرى التي دمرها نظام صدام حسين في فترة حكمه في العراق خلال حملة عملية الانفال ومعهم فتات فرنسية من أم كردية تبحث عن عائلة أمها في إحدى القرى الحدودية التي جرى فيها عمليات الأنفال هناك يعثر على جدها الذي يشبه شارلي شابلن بحركاتهquot;.
وفي الفترة 1988-1989 شهدت مدن إقليم كردستان العراق، عملية الأنفال التي راح ضحيتها أكثر من 182 شخص بحسب الأحصائيات المنشورة في إقليم كردستان.
المخرج جانو روزبياني من الأسماء اللامعة في السينما الكردية، يعيش منذ سنوات في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الامريكية، أخرج عددا من الأفلام في هوليوود، منها فيلم quot;الحياةquot; الذي نال شهرة كبيرة على المستوى العالمي وحصد العديد من الجوائز.
وفيلم quot;شابلن الجبالquot; الذي صور من قبل المصور الهوليوودي الهولندي الاصل جونس ساكس ومثل فيه ممثلين أمريكيين وأوربييين وكورد، عرض في 28 حزيران في قاعة بيشوا لمسؤولين حكوميين وممثلي القنصليات الأجنبية وعدد من السينمائيين في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.
[email protected]