عبير جابر من الدوحة: يخصص مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي منذ انطلاقته فعاليات موجهة للعائلات بهدف استقطابهم للمشاركة والتفاعل مع النشاطات المختلفة التي ينظمها، في إطار تثقيف المجتمع وإشراكه بالإحتفاء بالمهرجان، وقد أعلن المهرجان أن يوم الجمعة 28 أكتوبر سيكون يوم الأسرة في هذه الدورة من المهرجان.
وقد خصصت إدارة مهرجان الدوحة ترايبكا هذا العام يوم الأسرة بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد quot;القط أبو جزمةquot;، الذي يؤدي أصوات الشخصيات فيه كل من أنطونيو بانديراس وسلمى حايك وزاك جاليفيانكيس وذلك في دار الأوبرا في الحي الثقافي quot;كتاراquot; وذلك بحضور النجم العالمي أنطونيو بانديراس على البساط الأحمر.
ويتضمن الفيلم سلسلة من المغامرات الممتعة والشيقة حيث يتعاون القط البطل صاحب الأخلاق الرفيعة مع مجموعة من العقول المدبرة لسرقة الأوزة التي تضع البيض الذهبي.
كما سيشهد البرنامج العائلي أيضاً عرضاً خاصاً لفيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد quot;مغامرات تان تانquot; للمخرجين العالميين ستيفن سبيلبرغ وبيتر جاكسون ضمن فعاليات يوم الأسرة في كتارا. وسيشهد الفيلم حضور جو ليتيري فنان المؤثرات البصرية المشارك في صناعة الفيلم والحائز على أربعة جوائز أوسكار. وقد لعب ليتيري دوراً مهماً مع فريق عمل quot;مغامرات تان تانquot; لإحضار هذا الفيلم إلى قطر وإشراكه ضمن العروض، حيث من المتوقع أن المعالجة الحديثة لتلك الشخصية الأيقونية ستكون مميزة لجميع المشاهدين كباراً وصغاراً.
كما ستقدم مؤسسة الدوحة للأفلام مع quot;ميراماكسquot; فيلم quot;سباي كيدزquot; المثير للجدل لمناسبة مرور عشر سنوات على إنتاجه، وذلك في مسرح كتارا المفتوح.
ومن الأفلام الأخرى المناسبة للصغار التي تعرض ضمن المهرجان فيلمي quot;ذا هيكتوميترquot; وquot;قداش أتحبنيquot;، في حين يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً مشاهدة أفلام quot;الذهب الأسودquot; وquot;ألمانياquot; وquot;بوليوود: أعظم قصة حب ممكنquot; وquot;سلام دانكquot;.
ويضم يوم الأسرة الذي يأتي ضمن فعاليات مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي العديد من النشاطات بدءاًمن عرض الأفلام العائلية الرائجة، والتواجد بالقرب من البساط الأحمر وورشات العمل الإبداعية وغيرها من الفعاليات المميزة.
وسيتمكن الحضور في يوم الأسرة من الحصول على quot;جواز سفر الترفيهquot; وهو دليل سيرشدهم إلى العديد من الأنشطة الرياضية وعروض الشارع والحفلات وعروض الدمى المتحركة وعروض تراثية للصقور، وألعاب للأطفال، ومناطق لإلتقاط صور للبساط الأحمر. كما ستحضر القرية القطرية (وزارة الشؤون الاجتماعية) العديد من العناصر والتي تمثل الثقافة المحلية وذلك من خلال العديد من التظاهرات الفنية والحرفية القطرية، بالإضافة إلى مجموعة من ندوات رواية القصص العربية والقطرية. وسيساهم quot;متحفquot; (المتحف العربي للفن الحديث) في استلهام أفكار إبداعية لجميع الأسر المشاركة وذلك من خلال صنع بطاقات بريدية تعبر عن روح المدينة.
إلى جانب ذلك، سيتم عرض حي quot;التهريج على المسرحquot; ليضم أروع ما قدمته المدربة العالمية الشهيرة لي ديلونغو التي قامت بتدريب طلاب مؤسسة الدوحة للأفلام لإجراء تمارين جسدية ووجدانية صُممت خصيصاً لمساعدتهم على بناء ثقتهم بأنفسهم لتقديم أفضل أداء على خشبة المسرح. وسيقوم طلاب ورشات العمل بأداء ما تعلموه أمام الجمهور للمرة الأولى.

رقص وسيرك وباقة فنون
أما الفعاليات الأخرى فتتضمن عروضاً وورش عمل في مسرح الدمى وعرضاً لفريق الرقص quot;مايتي جوكرز كروquot;، وعروضاً حية لفريق سيرك كتارا، وعروض الفنون القتالية، وعرض للرقص الناري. كما سيكون هناك عروض الصور والفيديو الترفيهية من خلال quot;مختبر الألعابquot; الذي يحتوي على التجهيزات لألعاب البلاي ستايشن، والعديد من الألعاب للصغار والشباب الراغبين بخوض المنافسات الترفيهية.
كما تشمل فعاليات يوم الأسرة أيضاً عروضاً لطلاب عدد من المدارس في الدوحة، ومن المؤسسات المشاركة في هذه الفعاليات: دوري نجوم قطر الذي يقيم ألعاب فوزبول وركلات الجزاء، ومؤسسة أمهات الدوحة، وفرقة quot;ممثليوالدوحةquot; الذين سيقدمون بعض مشاهد من آخر إنتاجاتهم، وأوركسترا الدوحة، وquot;ديزرت دانس تروبquot;، ومسرح الدوحة للموسيقى، ومنتجات quot;كايتمانquot; التي تنظم عروض صناعة نماذج من الطائرات الورقية.
وسيشهد المهرجان المزيد من الفعاليات الخاصة خلال يومي الأربعاء والخميس 26 و27 أكتوبر. وسيشكل مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و13 عاماً فريقاً يقوم بتغطية الفعاليات الخاصة كافة، كما سيقومون بإصدار مدونات وتقارير ومقالات. وسيطلق على هذه المبادرة اسم quot;برنامج الصغار في مؤسسة الدوحة للأفلامquot;، بدعم من طاقم تصوير من جامعة قطر، وسيتم تحميل المحتوى على الموقع الرسمي لمؤسسة الدوحة للأفلام.