قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبير جابر من الدوحة: سيكون عشاق المسرح وروائع وليام شكسبير على موعد في كانون الأول ديسمبر المقبل، مع مسرحية quot;ريتشارد الثالثquot; التي تقدمها مؤسسة الدوحة للأفلام حصرياً في العاصمة القطرية الدوحة. والمسرحية من انتاج برنامج الجسر quot;ذا بريدج بروجكتquot; الذي يجمع ممثلين بريطانيين وأميركيين من الرواد لأداء مسرحيات كلاسيكية
وستقدم المسرحية لثلاث ليال متتالية من 15 إلى 17 ديسمبر، وذلك من ضمن الجولة العالمية التي تقوم بها بعد موسم quot;أولد فيكquot; في لندن تضمنت مهرجان أثينا وإبيداروس وسنترو نيمير الأسباني ومهرجان هونغ كونغ للفنون ومهرجان اسطنبول للمسرح.nbsp; وهي تكمل الجولة مع مهرجان مسارح نابولي ومسرح كوران في فرانسيسكو ومسرح ريبرتوري في سنغافورة ومسرح ليريك في سيدني. لتكون محطتها في قطر، قبل أن تختتم الموسم في مقر quot;بريدج بروجتquot; في مسرح بام هارفي في نيو يورك في كانون الثاني يناير 2012.
خلال ثلاث ساعات سيقدم الممثل الأميركي الشهير كيفين سبايسي شخصية ريتشارد الثالث أحد أشهر الشخصيات الشريرة التي وضعها شكسبير وقام بتأدية دوره سابقاً كل من السير لورانس أولفييه والسير إيان مكلين. و قد حارب ريتشارد الثالث (1452-1485) من أجل العرش خلال حروب الوردية الإنجليزية في القرن الخامس عشر، وهو ابن الملك ريتشارد الثاني والشقيق الأصغر للملك إدوارد الرابع، وقد انتزع التاج من ابن أخيه إدوارد الخامس وسجنه مع شقيقه في برج لندن حيث قتلا. وتسلط المسرحية الضوء على فترةnbsp; حكم ريتشارد الثالث القصيرة نسبياً.
ويعمل سبايسي في هذه المسرحية بإدارة المخرج البريطاني سام منديس وذلك بعد حصولهما على جائزتي الأوسكار عن فيلمهما quot;أميريكان بيوتيquot; American Beauty لأحسن ممثل ومخرج عام 1999.
وقد حاز سبايسي على إعجاب النقاد بعد تجسيده شخصية الملك ريتشارد الثالث في المسرحية. حيث يبدأ الممثل الأميركي القدير العرض وحده على خشبة المسرح، واضعاً ساقه في قوس معدني متكئاً على عصا للمشي وهو يشاهد لقطات من تلفزيون قديم مرتدياً قبعة عيد الميلاد. وقد سلط الضوء على هذه الشخصية في كثير من الأحيان بشكل صارخ لتشكل عدداً من الظلال تعكس ظهره المشوه.
وتلقي المسرحية في نسختها المعاصرة الضوء على الأنظمة الدكتاتورية في الوقت الحالي. ويشير الناقد جيمس وودال في مقاله على موقع quot;ارتس ديسكquot; للفنون أن منديس quot;قدم قراءة للنص امتازت بالاتقان بصرياً وصوتياً فقد ظهر ريتشارد الثالث محاطاً بخادمين وأشباح غير ملائمين وذلك في إشارة للوضع في ليبياquot;.
وقد اعتبر منديس في تصريحات سابقة أنه quot;دور ولد كيفين لكي يلعبهquot;. بدوره اعتبر سبايسي أنه quot;نظراً لروعة الشخصية التي سألعبها، أشعر أن العمل سيكون تجربة فريدةquot;.

سام مندس وكيفن سبيسي

وشارك في quot;ريتشارد الثالثquot; عدد من الممثلين فقامت الممثلة هايدن غوين بدور الملكة اليزابيث وجيما جونز بدور الملكة مارغريت، بينما جسد جاك اليس شخصية هاستينغز.
يذكر أن مسرحية quot;ريتشارد الثالثquot; هي الموسم الثالث والأخير من quot;مشروع الجسرquot;.

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;