يوسف يلدا ndash; سيدني: يستعد مهرجان السينما في هافانا، في دورته ال33 لتكريم الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيّا ماركيز، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982، والتي ستبدا غداً الخميس الأول من ديسمبر/ كانون الأول وحتى الحادي عشر من نفس الشهر. ويعد ماركيز أحد مؤسسي مهرجان السينما هذا، ومؤسسة السينما الجديدة في أميركا اللاتينية، ومقر كل منهما في هافانا.
ويزور صاحب رواية (مائة عام من العزلة) هذه الأيام العاصمة الكوبية من أجل إقامة ورشة كتابة (كيف يتم حكاية قصة)، إعتاد المشاركة فيها سنوياً، بالإضافة الى عرض ستة من الأفلام السينمائية المأخوذة عن أعماله الروائية في المهرجان.
وستشارك في مهرجان هذا العام مجموعة من الأفلام الخيالية، وأفلام وثائقية، وأفلام رسوم متحركة، وافلام تعرض لأول مرة، وسيناريوهات غير منشورة، إضافة الى ملصقات سينمائية.
ومجموع الأفلام الطويلة التي تتنافس على جائزة المهرجان، الذي سيبدأ فعالياته في هافانا غداً الخميس يبلغ 21 فيلماً. وهذه الأفلام ومخرجيها التي سوف تشارك في المسابقة الرسمية هي: (غائب) لماركو بيرغر، و(إختفاء القط) لكارلوس سورين، و(الحياة الجديدة) لسانتياغو بالابيسين، و(حكاية صينية) لسيباستيان بورينستين.
ومن البرازيل يشارك فيلم (إيلينو) لخوسيه إنريكه فونسيكا، و(أم وإبنتها) لبتروس كاريري، و(الهاوية الفضية) لكريم أينوز، و(قوات النخبة) لخوسيه باديلا.
ومن بين الدول الأخرى المشاركة في المهرجان تشيلي بثلاثة أشرطة فيلمية، وفنزويلا بإنتاج مشترك مع بيرو بفيلم (الصبي الذي يكذب)، وكولومبيا بفيلم (كل الأموات الخاصة بك) للمخرج كارلوس مورينو، والأكوادور، بإنتاج مشترك مع كولومبيا، بفيلم (بإسم الإبنة) لتانيا إيرمينا.
وتشارك المكسيك أيضاً في المهرجان بثلاثة أشرطة فيلمية هي (الجحيم) للويس إسترادا، و(الآنسة بالا) جيرارد نارانجو، و(آخر جيوش الكريستيرا) لماتياس ميير، بإنتاج مشترك مع هولاندا.
وهناك أكثر من 30 فيلماً وثائقياً من إنتاج 12 دولة، ستشارك في المهرجان، أغلبها من المكسيك والبرازيل، و25 مشروعاً لنصوص سينمائية غير منشورة سابقا.


.