تتكلم الكاتبة السعودية منيرة المشاري عن روايتها quot;آيةquot; بالكثير من الشغف، وتحملها الكثير من المعاني، وتضمّنها التحديات التي تواجه جيل الشباب في صعوده من الهاوية إلى القمة، من دون أن تخرج على العادات، بل تتقصد أن تخرج من رحمها.



دبي: ذكرت الكاتبة السعودية الشابة منيرة إبراهيم المشاري، مؤلفة رواية quot;آيةquot;، في حديث مع quot;إيلافquot;، أن آية هي بداية طريقها في عالم الأدب الحديث. واستعرضت المشاري الرواية قائلة: quot;إن البيئة المنفتحة و المتحررة من كل القيود أعطت آية الحرية الكاملة في رسم طريقها... سنوات من الدراسة الجامعية في باريس مع صديقتها ديما، فالانتقال إلى سان فرانسيسكو، ما جعلهما تتبنيان قناعات جديدة زادت من استعدادهما لتوسيع حدود الحرية والانفتاح في تجاربهما العاطفية. من رحلة الحب وفيضان العشق والهوى إلى رحلة الاكتشاف والتغيير والصحوة. وبين الأولى والثانية، منعطفات متتالية، ووقفة صادمة، فآية تغيّر وجهة الرحلة إلى الأبد بأحداث لم تخطر على بال أحدquot;.
أضافت: quot; ليست آية مجرد ترجمة لإلهام كتابي، بل هي رسالة مقصودة تأمل من خلالها ملامسة أحاسيس الشباب والوصول لتفكيرهم، وأن استخدام اللهجات العامية بين الكويتية والمصرية في الرواية هي إضافة طريفة من باب كسر روتين اللغة العربية الفصحىquot;.

من رحم العادات

قالت المشاري إنها ككاتبة لا بد لها من الالتفات إلى عادات وتقاليد المجتمع السعودي من خلال كتابتها، على الرغم من كون الرواية موجهة للعالم العربي بشكل عام وليست خاصة بالمجتمع السعودي دون غيره.
ونوهت المشاري بأنها آثرت ألا تبدأ بالكتابة الروائية إلا بعد أن تتمكن من أساسياتها، quot;فدراستي الانكليزية في الجامعة أثرت بشكل كبير في صياغة الأسلوب والأفكار، وأرحب بفكرة ترجمة رواية آية للغة الانكليزية لإتاحة الفرصة أمام الغرب للاطلاع على الطاقات العربيةquot;.
ولفتت إلى أن هناك الكثير من الطاقات السعودية التي تتمنى لها الظهور والانتشار في مجال الكتابة الادبية.

معاني آية

أشارت المشاري إلى أن رواية آية تضمنت في صفحاتها بعض الحكم والقيم والمعاني، quot;ومنها معرفة أن ثمة مجهولا يمكنه تغيير كل ما نعرفه، كما أن الفرق بين الحرية كهبة من الله والحرية من وجهة نظرنا المحدودة هو آية، او التناغم بين الأحداث الجيدة والسيئة للاجابة على أسئلة ستظهر لاحقًاquot;.
فآية، في عيني المشاري، هي حصيلة التجارب التي تتعمد إقحامنا للخوض فيها، حتى نصل إلى حقيقة كنا قد نسيناها، وهي الاستماع إلى ما لم يقل كقراءة ما بين السطور وإبصار ما وراء الكلمة، وهي العقبات التي لم تكن يومًا محطة للتوقف بل لتغيير المسار والمضي قدمًا، وهي السماح باستقبال كل ما تقدمه الحياة لنا واكتشاف أن ما تقدمه يفوق تصورنا، وهي التحديات التي تواجهنا لنصعد من الهاوية إلى القمة، وهي التغييرات التي تحصل للقيم والمعتقدات حين نعرف ما كنا نجهل، وهي المعاني الحقيقية للحب والحرية والانفتاح.