بدأ اسامة بن لادن يطل بوجهه على شاشة السينما الأميركية، فبعدما أعلنت مخرجة quot;خزانة الأذىquot; عن حرب العراق، نيتها تصوير الأحداث المؤدية الى مقتله، يقول منتجو فيلم آخر إنهم يصورونه وقد نهض من مماته لمواصلة حربه على أميركا.


ملصق الفيلم

لندن: لا راحة لواشنطن، فحتى بعد إنجازها إحدى أكبر مهامها منذ إعلان quot;الحرب على الإرهابquot; بقتلها عدوها الأكبر بن لادن، تجد أن هذا الإنجاز ذهب أدراج الرياح لأن زعيم القاعدة نهض من مماته وقبره البحري ليواصل، مع أتباعه الأموات - الأحياء، حربه الضروس ضد القوات الأميركية.

هذا هو السيناريو لفيلم جديد من ابتداع الماكينة السينمائية الأميركية ذات الخيال الخصيب.

وهو يأتي وسط موجة عالية من أفلام هوليوود التي تحيي الآن، بشكل أو آخر، قصة quot;دراكيولاquot; وحواره quot;لزومبيquot; (الأموات العائدين الى الحياة بأجساد متحللة) ويتخذ الفيلم عنوانا له laquo;أُسومبيraquo; Ozombie المركبة من أحرف كلمتي zombie quot;المسخquot; وOsama quot;أسامةquot;.

وفي حوار مع تلفزيون quot;ايه بي سيquot; الأميركي، يقول منتج الفيلم التنفيذي كينان غريفيث إن سيناريو الأحداث كُتب قبل مقتل بن لادن في باكستان (مايو / ايار) الماضي، لكنه quot;افترضquot; له هذا المصير وقتها.

وتدور وقائعه الخيالية حول رحلة تقوم بها فتاة معلّمة quot;يوغاquot; من كولورادو لإنقاد شقيقها ديريك، وهو من أنصار نظرية المؤامرة التي تقول إن زعيم القاعدة لا يزال على قيد الحياة.

ويصبح موضوع الفيلم، وشعاره quot;بن لادن سيموت مجدداquot;، سردا لمغامرات وحدة أميركية خاصة ترافقها تلك الفتاة وسباقها مع الزمن لدحر زعيم القاعدة وأفراد جيشه من الزومبي أو quot;الإرهابيين القتلىquot;.

وبالنسبة لمحبي أفلام الرعب فهناك بالطبع الكثير من الدماء والرؤوس التي تتطاير والأجساد المتناثرة أشلاء صغيرة الى آخره من قائمة مكونات فنون العنف.
ويوضح غريفيث في لقائه مع quot;ايه بي سيquot;: quot;كان تصوير الفيلم تجربة ممتعة لجميع العاملين فيه. وحظينا بأفراد فريق متخصص في المؤثرات الخاصة اكتسبوا تجربة كبيرة من عملهم في استوديوهات هوليوود. ولذا فيمكن القول إن هذا العمل وليمة دسمة لأعين عشاق أفلام الزومبي (...) وبالطبع فيكفي أن الشرير هو بن لادنquot;.

لقطة من فيلم quot;أُسومبيquot;

والفيلم الذي صورت أحداثه في ولاية يوتاه، غرب الولايات المتحدة، إنتاج مستقل (عن استوديوهات هوليوود الكبيرة).

وبسبب طموحه السينمائي الكبير وما يستدعيه من تكنولوجيا عالية ومكلّفة في مجال المؤثرات الخاصة، فقد شن منتجوه حملة مناشدة لجمع التبرعات له على الإنترنت، وهو من إخراج جون ليد وبطولة أسماء غير لامعة عالميا مثل كوري سيفيير وايفا مورو.

من جهة أخرى عُلم أن كاثرين بيغالو، المخرجة حائزة الأوسكار عن فيلمها quot;خزانة الأذىquot; المأخوذ من حرب العراق، على وشك بدء تصوير فيلمها عن مقتل بن لادن في الأردن وواشنطن.

ويذكر أن مشروعها هذا نال كماً هائلا من الأضواء الإعلامية بعدما أخضعتها وكالة الاستخبارات الأميركية laquo;سي آي ايهraquo; لتحقيق مكثف حوله. وكان السبب في هذا التطور المثير هو ما إن كانت قد تلقت معلومات لفيلمها من مسؤولين داخل وزارة الدفاع تُصنّف quot;سرّية وذات خطر محتمل على الأمن القومي الأميركيquot;.

وتأتى هذا الوضع بعدما تقدم النائب الجمهوري (نيويورك) بيتر كينغ في اغسطس / آب الماضي الى وزارة الدفاع quot;البنتاغونquot; والـquot;سي آي ايهquot; بطلب التحقيق في المضامين الأمنية التي تنطوي عليها نية بيغالو إخراج فيلم عن مقتل زعيم القاعدة.

وراج وقتها أن بيغالو التقت وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستخبارات، مايكل فيكرز، وأنه قدم لها معلومات عن الإطار العام لتعقب بن لادن بغرض قتله وعملية صنع القرار في ما يتعلق بالإغارة على مخبئه في باكستان.

ويبدو أن هذه العاصفة هدأت الآن وأن بيغالو ستبدأ تصوير فيلمها، الذي يُشاع أن عنوانه سيكون quot;اقتلوا بن لادنquot;، وأن يكون جاهزا للعرض في ديسمبر / كانون الأول المقبل. وبالطبع فقد خرج الفيلم، حتى قبل بدء العمل عليه، بالقدر الأكبر على الإطلاق من الدعاية المجانية التي قدمتها له تلك العاصفة السياسية.