إعداد عبدالاله مجيد: كشفت الممثلة البريطانية جودي دينتش انها لم تعد قادرة على قراءة السيناريوهات لإصابتها بمرض تنكسي يمكن ان يؤدي الى العمى. وقالت دينتش انها ايضا لا تستطيع الآن ان تميز الشخص الذي يجلس قبالتها على العشاء بسبب الآثار الناجمة عن مرض التنكس البقعي الذي يسبب ضعفا شديدا في النظر.
وأُخضعت الفنانة البريطانية للعلاج آملة بوقف استفحال المرض والتمكن من الاستمرار في العمل.
وشاركت دينتش في فيلم عن المتقاعدين في الهند أُنجز تصويره مؤخرا وسيُعرض الاسبوع المقبل وهي تشارك الآن في أحدث افلام جيمس بوند.
وقالت دينتش انها تحفظ دورها من السيناريو بمساعدة اصدقاء مشيرة الى ان احدا يأتي quot;ويقرأ النص كمن يروي لي قصةquot;. واضافت ان هذا الشخص يكون عادة ابنتها أو مدير اعمالها أو احد الأصدقاء. واعترفت بأن هذه الطريقة تعجبها quot;لأني أجلس هناك واتخيل القصة في ذهنيquot;، كما نقلت عنها صحيفة الديلي ميرور.
ويصيب مرض التنكس البقعي عادة الاشخاص بعد سن الستين ويكون ناجما عن التهاب جزء من الشبكية. ويلاقي المصاب صعوبة في مشاهدة التلفزيون والقراءة.
وقالت دينتش ان اشد ما يزعجها عندما تكون في مطعم ولا تستطيع ان ترى الشخص الذي تتعشى معه.
واكدت الممثلة تصميمها على ان تعيش حياة طبيعية بمعونة العدسات والنظارات والأطباء. وقالت انها تستطيع ان تحل الكلمات المتقاطعة إذا كانت الشمس مشرقة ولكن إذا مرت غيمة تحجب عنها ضوء الشمس فانها لا ترى شيئا.
وقالت دينتش انها تعتزم شراء قارئ الكتروني يتيح تكبير حجم الحرف.
وشاركت دينتش في العديد من اعمال شكسبير على المسرح والشاشة الكبيرة وفي سبعة من افلام جيمس بوند احدثها quot;سكايفولquot; الذي تقوم فيه بدور رئيس الاستخبارات البريطانية ومديرة العميل السري 007.