محمد بن رجب من تونس: أثارت رسوم تظاهرة quot;ربيع الفنون بقصر العبدلية بالمرسىquot; (الضاحية الشمالية لتونس العاصمة ) ردود أفعال عنيفة أدخلت تونس في quot;منزلق خطيرquot; خلال يومي الإثنين و الثلاثاء الماضيين تم تجاوز تداعياته بصعوبة. الرسوم أثثت quot;ربيع الفنونquot; اعتبرها الفنانون والرسامون التشكيليون إبداعا بينما رأى فيها التونسيون من سياسيين و جمعيات و مواطنين مساسا بالمقدسات.
هذه الرسوم جعلت المواطنين يخرجون في مسيرات للتنديد بما يحصل من استفزاز للمسلمين وكانت النتيجة أن حصلت تجاوزات فأحرقت عديد الممتلكات العامة و الخاصة.
رسوم اختبرت في الواقع مدى قدرة التونسي على قبول تجاوز الإبداع للخطوط الحمراء التي تمس بمقدساته و مشاعره.أعمال فنية اختلف الكثيرون حول مدى تعبيراتها الإبداعية أو الإستفزازية، رسوم تصور رجم نساء بالحجارة كأنما ترفض حكم الله، رسوم أخرى صورت نساء منقبات في وضعيات خادشة للحياء.. هم الخط الفاصل بين الفن و الإبداع و الأخلاق، فهل نضع حدودا للفن فيرى الفنانون أنه القمع و الإستبداد أم نترك اليد الطولى للفنانين ليتجاوزوا الحدود و يمسوا بالمقدس فتنقلب الأمور.. وبالتالي أي حدود للفن و هل يمكن أن يتجاوز الإبداع الأخلاق..

اﻟﻣوﻏلون ﻓﻲ اﻟﺣداﺛوﯾﺔ و اﻟﻣوﻏﻠون ﻓﻲ اﻟﺗﺷدد اﻟدﯾﻧﻲ
وزير الثقافة مهدي مبروك دعا الفنانين إلى مراعاة الوضع العام للبلاد التي تعيش مرحلة انتقالية لا تحتمل ما يمكن أن يفسد التمشي العام من أجل الإبتعاد عن كل تطاحن محتمل.
الوزير أكد وجود بعض اللوحات المستفزة لمشاعر المواطنين في المعرض بالرغم من التجني المبالغ فيه في حق الفنانين الذين اعتبرهم البعض في صف المناهضين للثورة التونسية.
وأضاف الدكتور مهدي مبروك أنّ المعركة الأصلية هي في الواقع بين من يقف في صف الثورة ليدفع بها إلى الأمام لما فيه مصلحة تونس وبين من يعملون على بث الفوضى حتى لا تسير البلاد مسارها السليم و ليست بين فنانين ملحدين و مجتمع مسلم.
وزير الثقافة عبّر عن استيائه من قائمات لأسماء لبعض الفنانين الذين أهدر دمهم على شبكات التواصل الإجتماعي فايسبوك وهو ما لا يقبله مؤكدا على أنه لا قيمة للثورة إذا لم تكن للفن و الفنانين مكانة مرموقة.
و أوضح الدكتور ﻣﮭدى ﻣﺑروك أنّ quot;اﻟﻣوﻏﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﺣداﺛوﯾﺔ و اﻟﻣوﻏﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﺗﺷدد اﻟدﯾﻧﻲ ھم ﺣﻠﻔﺎء ﻣوﺿوﻋﯾونquot; وهم quot;ھؤﻻء ھم أﻋداء اﻟﺣرﯾﺔ واﻟﺛﻘﺎﻓﺔquot;.
من ناحيتها أصدرت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بيانا جاء فيه أنه quot; نظرا للتجاوزات الخطيرة التي حدثت في قصر العبدلية بالمرسى والتي مست من عقائد التونسيين ومقدساتهم فقد تقرر غلق قصر العبدلية إلى حين إعادة تنظيم التصرف فيه وضبط طرق استغلاله.quot;.
وأضاف البيان أنه تمّ quot; تقديم قضية عدلية ضد الجمعية التي نظمت معرض الفن التشكيلي بقصر العبدلية وكافة من ستكشف عنه الأبحاث لعدم احترامهم للالتزام الممضى من طرف الجهة المنظمة وفقا للترخيص الصادر في 19 جانفي 2012.quot;.

الفن متمرد أو لا يكون
اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين استنكر quot;العنف الذي يستهدف حرية الإبداعquot; واعتبر ذلك quot;وصاية الفكر الظلامي على الفنون.quot; ودعا إلى quot;ضرورة التنصيص في الدستور على مبدإ حرية الفنان كشرط أساسي للإبداع وعلى دسترة الحقوق الثقافيةquot;. منددا بـ quot;العنف الممنهج الذي يستهدف حرية الإبداع والذي طال هذه المرة ربيع الفنون بالعبدلية بمدينة المرسىquot;..
الفنانون استنكروا ما حصل في تظاهرة قصر العبدلية بالمرسى ووقفوا أمام وزارة الثقافة محتجين على تبرئ وزير الثقافة من هذه التظاهرة بعد أن تم الإعلان عن رفع قضية عدلية ضد جمعية ربيع الفنون بالمرسى المنظمة للتظاهرة.
الفنانون المحتجون و الذي رفعوا عديد الشعارات ومنها quot;الفن متمرد أو لا يكونquot; و quot;الإسلام ديننا و الفن حياتناquot; حمّلوا المسؤولية فيما حدث للحكومة التي لم تحمهم و فنهم كما قالوا.
أمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين المنجي معتوق أكد أنّه يحمّل المسؤولية للحكومة بما أنّ quot; بعض الجماعات المحسوبة على التيار السلفي هي التي تحكم دون قانون يردعها quot;.
وأضاف معتوق متسائلا :quot; من يحمي حرية الإبداع في تونس ؟ quot; و أشار إلى أنّ ما حصل من تجاوزات و اعتداءات على الفن و الإبداع هو امتداد لما يحصل للفنانين و المسرحيين منذ بداية الثورة والمطلوب ليس العنف والتعدي على المبدعين بل الحوار و تبادل الآراء .quot;.
أمين اتحاد الفنانين التشكيليين أكد على ضرورة الإرتقاء بمستوى الفن التشكيلي بالخصوص و أشار إلى أنّ اللوحات المعروضة في تظاهرة ربيع الفنون بقصر العبدلية بالمرسى لا ترتقي إلى مستوى الإبداع وهي لا تتعدى مرحلته الأولى.7

فجور و حقد دفين
الشيخ البشير بن حسين تحدث عن رسوم quot; ربيع الفنون quot; و قال :quot; ما عرض في قصر العبدلية ما هو إلا فجور يبيّن الحقد الدفين الذي يكنّه البعض للدين و رجالاته quot; و أضاف :quot; هذه الرسوم فيها استهزاء بالله و الدين quot; و هي بالتالي تمثل اعتداء صارخا على المقدسات و بالتالي تستفز مشاعر المسلمين.