الجزائر: اختارت وزارة الثقافة الجزائرية فيلم quot;زاباناquot; للمخرج سعيد ولد خليفة لتمثيل الجزائر في الطبعة ال85 لجوائز الاوسكار السينمائية الأمريكية التي تعد من اكبر المواعيد السينمائية في العالم.
و قد ذكر بيان للوزارة أنّ اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام اجتمعت مؤخراً لاختيار الفيلم الطويل الذي سيمثل الجزائر في الدورة المقبلة لجوائزالأوسكار وتم اختيار الفيلم التاريخي quot;زاباناquot; الذي أنُتج في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و مؤسسةquot; ليث ميدياquot;.
ويروي الفيلم مسار الشهيد أحمد زابانا الذي نفذ فيه حكم الإعدام بالمقصلة من قبل السلطات الاستعمارية في 19 حزيران 1956 في الجزائر.
وكان الفيلم، الذي شهد عرضه الأول في أواخر شهر آب (أغسطس)، قد حصل على رسالة موافقة لـquot;تمثيل الجزائر في الترشيحات الأوليةquot; للأوسكار بعد إيفائه شروط المشاركة حيث قدم عرضه الأولي وطنيا في الجزائر كما عُرض دولياً في المهرجان الدولي للفيلم في تورونتو (كندا) الذي يُعدّ فرصة للعديد من الأفلام لإعلان ترشّحهم للأوسكار بالنظر إلى موعد تنظيمه قبيل غلق باب الترشيحات في 30 سبتمبر الجاري.
و أشار مصدر مقرّب إلى الفيلم أنٌ شريط quot;زاباناquot; حصل أيضاً على دعم المخرجين الجزائريين لخضر حامينا و رشيد بوشارب، وهما عضوان في لجنة أكاديمية الفنون و العلوم التي تمنح جائزة الاوسكار التي تأسست سنة 1927 .
وسيتم في 30 سبتمبر المقبل الإعلان عن الأفلام المرشحة لطبعة 2013 من جوائز الأوسكار وستقوم الأكاديمية، بعد ذلك بمشاهدة الأفلام المرشحة من قبل بلدانها وعددها 70 فيلما، باختيار الافلام الخمسة التي ستترشّح للمشاركة في المسابقة الخاصة بالفيلم الأجنبي. و يذكر ان فيلم quot;زاباناquot; سيوزع في قاعات العرض بالجزائر ابتداءً من 1 نوفمبر المقبل.