عمّان:من المنتظر أن تنطلق فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في نسخته التاسعة عشرة في العاصمة الاردنية عمان الاسبوع المقبل أي في التاسع عشر من الشهر الجاري، ويقدم المهرجان 18 فيلمًا من انتاج عربي وفرنسي وفرنكوفوني ويخاطب المهرجان جميع فئات المشاهدين، وسيكون اول عرضللفيلم الروائي الاردني الطويل (على مد البصر) للمخرج الاردني اصيل منصور ومن بطولة الفنانة ناديا عودة والممثل خالد الغويري .

افلام وقصص
quot;على مد البصرquot; فيلم اردني يروي قصة إمرأة في أوائل العشرينيات من عمرها وتدعى ليلى حيث يصور الفيلم كيف أن الحياة أجبرتها على أن تعيد النظر في خياراتها المتخذة في الحياة، وذلك بعد لقائها بشاب يمتهن سرقة السيارات وسبق له وأن اتخذ خيارات غير إعتيادية، ومدة الفيلم حوالي الساعة والنصف.
ويشارك الفيلم الوثائقي ( النادي اللبناني للصواريخ) من إخراج خليل جريج وجوانا حاجي توما في المهرجان، وفيلم النادي يحكي قصة مجموعة من الطلبة والباحثين اللبنانيين الذين يقررون غزو الفضاء في فترة الحرب الباردة ومرحلة النزعة العروبية فاوجدوا quot; النادي اللبناني للصواريخ quot; فهل يمكن للاحلام ان تتغلب على التاريخ ؟ سؤال يطرحه الفيلم اللبناني في ساعة و35 دقيقة .
اما الفيلم المصري (أشام) وهومن اخراج ماجي مورغن ومن بطولة علي قاسم وأمينة خليل وهاني سيف وهاني إسكندر فإن احداثه تدور في العاصمة المصرية القاهرة حيث تترابط 6 قصص تدور حول الطموح والاحباط والامل من خلال أشام، التي تلتقي بشخصيات مختلفة خلال فترة مصيرية وحساسة من حياتها والفيلم من انتاج عام 2012 ومدته ساعة ونصف.

المملكة العربية السعودية ستكون حاضرة في المهرجان حيث تشارك المخرجة هيفاء منصور في فيلم درامي جريء اسمه (ودجدة) تدور احداثه في مدينة الرياض عن فتاة تحلم بالحياة العصرية والمفعمة حيث ترتدي ودجدة الجينز والحذاء الرياضي وتسمع موسيقى الروك والراب وتشتري دراجة لكن الدراجة تشكل خطرًا على عذرية الشابات، (ودجدة) من بطولة وعد محمد وريم عبدالله وعبدالرحمن القحاني .
اما الفيلم الفرنسي الكوميدي الدرامي يوميات ملعب مدرسي من إخراج إبراهيم فريتاه مستوحى من ذكريات طفولة الكاتب والمخرج إبراهيم، والذي كان في العاشرة من عمره عام 1980 حيث عمل المخرج على ادخال المشاهد برفق في حياته اليومية الموزعة بين المدرسة والاصدقاء والتلفاز وصولاً الى لمصنع الذي كان يحرسه والده ذو الاصول المغربية، والفيلم من انتاج 2013 وبطولة آن أوزلاي وفانسان رويته وفليب ريبو ومصطفى دجدجام .

جوائز للمشاركين
وينظم المهرجان في نسخته الجديدة مسابقة للأفلام الأردنية القصيرة و حفلاً لتوزيع جوائز (الصقر) ومكافأة لأفضل الأفلام القصيرة الأردنيّة، واحتفالاً خاصًا بعيد الموسيقى، حيث يستضيف المهرجان عدداً من المخرجين والنقاد والخبراء في تقنيات السينما لتفعيل العروض بالمزيد من حلقات الحوار والنقاش والتفاعل مع الحضور .
مديرة الاتصال والاعلام في الهيئة الملكية للافلام ندى دومان شكرتالسفارة الفرنسية على دورها في تنظيم هذا المهرجان الذي أخذ بالتوسع في العروض والانفتاح على طاقات وابداعات صناعة الافلام بالاردن واقامة اكثر من ورشة تدريبية للشباب والاطفال والمهتمين بهذا الحقل الابداعي الذي يشرف عليه الباحث والناقد السينمائي الكسندر تيلسكي.

خمسون عامًا
ويتوقع مدير المعهد الثقافي الفرنسي في العاصمة عمان شارلز هنري جروس أن يشهد المهرجان حضوراً كبيرًا ولافتًا نظرًا لأهمية الفعاليات والبرامج التي ستعرض خلال ايام المهرجان.
ويضيف جروس أن عروض المهرجان تتضمن مجموعة متنوعة من الافلام ذات الانتاج المشترك الحديث بشقيها الروائي والتسجيلي والمتفاوتة الطول وحظيت بحضور لافت واعجاب النقاد لدى مشاركتها في المهرجانات الدولية، وهناك بعض الأفلام تتوجه إلى الاطفال .
وتنظم السفارة الفرنسية في عمان مهرجان الأفلام التاسع عشر في الذكرى الخمسين لتأسيس المعهد الثقافي الفرنسي مما سينعكس على الزخم والحضور بمناسبة اليوبيل الذهبي للمعهد