شن اسلاميون تونسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة شتم وتكفير وتحريض على الشاعر الصغير أولاد أحمد بسبب خطاب ألقاه مساء الثلاثاء أمام حشود معارضة تطالب برحيل حكم الاسلاميين، وفُهم على أنه ازدراء لمقدسات المسلمين وشعائرهم.


إيلاف من تونس: شنت صفحات محسوبة على حزب حركة النهضة الاسلامية في تونس حملة شعواء على الشاعر الصغير أولاد أحمد بعد أن ألقى خطابا أمام حشود معارضة تظاهرت يوم مساء الثلاثاء أمام المجلس الوطني التأسيسي، للمطالبة برحيل الحكومة وحلّ التأسيسي.

وتلا الشاعر المعروف بمواقفه المعارضة للجماعات الدينية رسالة تحت عنوان quot;رسالة الى رؤساء وملوك العالمquot;، أثارت حنق الاسلاميين بشقيهم النهضوي (الاخواني) والسلفي المتشدّد.

ويبدو أنّ المقطع الذي أغضب الاصوليين في رسالة الشاعر أولاد أحمد هو القائل (نحن في يوم الثلاثاء 06 أوت 2013 و هم في يوم 28 رمضان 1434 هجري)، وفهم الاسلاميون ذلك المقطع من الرسالة التي ألقاها الشاعر أمام الالاف من المعارضين العلمانيين، على انه quot;تهكّم صريح على شهر رمضانquot;.

وشملت الحملة ضدّ الشاعر أولاد أحمد التكفير والشتم والتخوين والدعوة لمحاكمته، في حين طالب متطرّفون باغتياله.

وتقود الحملة على الشاعر، صفحات محسوبة على حركة النهضة، لكنّ الحركة رسميا لا تعطي مواقف ndash;عادة- عندما يتعلق الأمر بأحداث مماثلة.

ونشر بعض قيادات حركة النهضة، تعليقات على فايسبوك تشير الى استياء كبير من خطاب الشاعر أولاد أحمد، وكتب العجمي الوريمي عضو مجلس شورى حركة النهضة على صفحته الرسمية: (الى الشاعر الصغير اولاد أحمد :صرت اشك في انك تحب البلاد كما لا يحب البلاد احد).

والشاعر محمد الصغير أولاد أحمد هو من مواليد 1955 في محافظة سيدي بوزيد التي تعتبر مهد الثورة التونسية، وهو صاحب الأبيات الشهيرة:

نحب البلاد
كما لا يحب
البلاد أحد
نحج إليها
مع المفردين
عند الصباح
وبعد المساء
ويوم الأحد
ولو قتلونا
كما قتلونا
ولو شردونا
كما شرّدونا
ولو أبعدونا
لبرك الغماد
لعدنا غزاة
لهذا البلد

سجن أولاد أحمد فترة قصيرة في ما يعرف في تونس بـ quot;أحداث الخبزquot; عام 1985، وذلك بعد توقيفه خلال اعتصام نظم للدفاع عن الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يعتبر النقابة الأكبر في البلاد.

ومنعت سلطات الرئيس الراحل بورقيبة ديوانه quot;نشيد الأيام الستةquot; في 1984، وبقي محجوزا حتى 1988.

كما طرد من عمله كمنشط ثقافي مدة 5 سنوات. ثم عاد دون الحصول على تعويض عن الضرر، ليتولى إدارة quot;بيت الشعرquot; من 1993 إلى 1997.

وقال في حوارات صحافية أجريت معه سابقا: quot;مورست عليّ الرقابة طوال سنوات فحذفوا مقاطع من قصائدي قبل نشرها وغيروا حتى الكلمات، فكتبت quot;هذا أنا لا يقرأ البوليس نصي في الجريدة ناقصا، بل يقرأ المخطوط حذو مديره في الليل قبل توجعي وصدورها، وإذن سأكتب لمن أريد وما أريدquot;.

وسبق للداعية يوسف القرضاوي أن أهدر دم الشاعر أولاد أحمد، متهما إياه بالكفر والإلحاد.

وذكر القرضاوي في كتاب أصدره بعنوان quot;التطرف العلماني في مواجهة الاسلامquot;، بالاسم الشاعر اولاد احمد، بصفته مديرا لبيت الشعر في تونس، واتهمه بالالحاد.

إلى ذلك، ردّ الشاعر على الحملة التي تستهدف بالقول:quot;
الى امارة النهضة ورعاياها:
تابعت تعليقاتكم القروسطية على ما قرأت الليلة في اعتصام الرحيل بباردو...فساءني تدنّي مستوياتكم الثقافية..
ومع ذلك، وبالرغم من تهديداتكم، اذكرّكم بان الذي يحرّف نصا انسانيا كمن يحرّف نصا سماوياquot;.

يشار إلى أنّ عشرات الآلاف من التونسيين تظاهروا بعد افطار يوم الثلاثاء في ساحة باردو في الضاحية الغربية لتونس العاصمة المجاورة لمقر المجلس الوطني التأسيسي للمطالبة برحيل الحكومة وحل المجلس التأسيسي.

ورفع المشاركون في التظاهرة المعارضة التي تُعد الأضخم في تونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق بن علي في 14 يناير 2011، شعارات تنادي بإسقاط النظام وبرحيل الحكومة، وبحل المجلس الوطني التأسيسي، وأخرى مناهضة لحركة النهضة الإسلامية، ورئيسها راشد الغنوشي منها quot;وكلاء الاستعمار نهضاوي رجعي سمسارquot;.

وفي ما يلي تنشر quot;إيلافquot; نصّ رسالة الصغير أولاد أحمد التي ألقاها أمام quot;اعتصام الرحيلquot; في باردو التونسية مساء الثلاثاء.


أولاد أحمد

القيادة الشعرية للثورة التونسية

اعتصام الرحيل الأخير
تونس الثلاثاء 06 أوت 2013

رسالة الى رؤساء وملوك العالم

وطني دقيقٌ مثل ساعةْ
الكلُّ فيهِ عقاربُ
والفردُ ينتخبُ الجماعةْ

1
نحنُ نتحدث عن الدولة المدنية.. وهم يتحدثون عن دولة الخلافة.
نحن نتحدث عن دولة القانون.. وهم يتحدثون عن دولة الشريعة.
نحن نتحدث عن التداول السلمي على السلطة.. وهم يتحدثون عن التمكين الالهي.
نحن نتحدث عن الديمقراطية..وهم يتحدثون عن الشورى.
نحن نحلم ببناء وطن للمواطنين.. وهم بصدد بناء اسطبل للرعية.
نحن نؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة وهم يعتبرون أن المرأة ناقصة عقلا و دينا
نحن نتعرف إلى النساء من وجوههن وهم يتعرفون إلى النساء من شواهد القبور
نحن نؤمن بالتنمية البشرية وهم يعملون على قتل الثلث لإصلاح الثلثين
نحن نسمي الخروج عن الحاكم ثورة شعبية و هم يؤمنون ان الخروج عن الحاكم حرام شرعا
نحن في يوم الثلاثاء 06 أوت 2013 و هم في يوم 28 رمضان 1434 هجري
نحن نصنع الاقلام والكمنجات وهم يصنعون السيوف والمتفجرات
نحن نعيش على هضاب البحر الابيض المتوسط في شمال افريقيا وهم يعيشون في الربع الخالي وفي صحاري القارة الاسيوية
نحن نرفع راية حمراء وبيضاء وهم يرفعون راية سوداء يتوسطها سيف قاطع
نحن نحدد تاريخ تونس بخمسة ألاف سنة على الأقل... وهم يحددون تاريخها ب 13 قرنا، أي منذ غزو عقبة بن نافع للقيروان.
2
من هذا المنطلق،وأخذا في الحسبان أحداث العنف والإرهاب والاغتيالات السياسية الجارية في بلادنا، بإرادة حكومية لا غبار عليها،يصبح الشعب التونسي شعبيْن في بلاد واحدة.بلاد واحدة.. الى حدّ الان .. في انتظار انشطار تونس وتفتّتها على شاكلة انشطار السودان والعراق وتفتّت يوغوسلافيا السابقة
.
نحن في حالة حرب:اذن
...
حرب تقودها حكومة غير شرعية على شعب اعزل اختار التظاهر السلمي والاعتصام لتقويم ما طرأ على ثورته التي انطلقت من شعاريْ :quot;الحرية والكرامةquot; فإذا بها تنحرف الى سؤال ديني مدعوم بإجابة دكتاتورية فورية.
.ولو كانت هذه الحرب محلية، تدور بين التونسيين فقط، لأمكننا حسمها لصالح اهداف الثورة في أشهر قليلة،،غير انها حرب مدعومة من أنظمة شرقية رجعية وكذلك من أنظمة غربية ديمقراطية.

السادة ملوك ورؤساء العالم
:
الان وقد قرأتم،على لسان الشعب التونسي الثائر والمسالم، ما سبق، يطيبُ لنا،في هذه الظروف العصيبة التي تمرّ بها بلادنا، تونس، أن نسألكم عمّا اذا كانت لكم، ولدولكم، مصلحة حقيقية في أن تسيل دماء التونسيين باسم الميتافيزيقا ؟
وعمّا اذا كانت قوانينكم تسمح بأن يسطو الحكام على حقوق تأليف الكتب السماوية.. وينسبوها الي أنفسهم.. لكي يتصرّفوا،مع شعوبهم، كآلهة لا يطالها الحساب ؟

في انتظار ردودكم..نأسف لعدم دعوتكم لحضور حفل اعلان تونس دولة مدنية ديمقراطية حال تمكننا من ارجاع الاخوان المسلمين الى منافيكم..التي لا فرق بينها وبين أوكار العمالة والجوسسة.

الامضاء:

أولادأحمد
شاعروثائر تونسي