صدر عن دار جداول للنشر والترجمة في بيروت كتاب " اليمن والقاعدة: الحرب الأميركية في جزيرة العرب" للباحث غريغوري د. جونسن، وقام بترجمة الكتاب ونقله إلى اللغة العربية : الطيب الحصني.
في أوائل كانون الثاني يناير 2009م اجتمع عدة رجال في بيت آمن صغير ذي طابقين في الأرض اليمنية المرتفعة إلى الشمال من العاصمة صنعاء، جاؤوا من كل أنحاء العالم العربي، من السعودية ومصر والخليج، ومن أفريقيا وجنوب آسيا، وخلال شهور انضمّت إليهم حفنة من الأميركيين وعلى الأقل بعض الأوروبيين، لهم تواريخ طويلة على نحو مفاجئ بالنسبة إلى شباب في هذه السن الصغيرة، فكلهم تقريبًا حارب وأخفق في أماكن أخرى، وبعضهم سُجن في بعض أكثر زوايا العالم ظلمة، فدفعوا ثمن إخفاقهم سجنًا في إيران والسعودية وخليج غوانتنامو واليمن، تعذبوا في زنازين رطبة، واستجوبوا فيها، وحرموا من النوم، وتحرقوا، ولكنهم بقوا أحياء، والآن عادوا متقهقرين إلى الملاذ الأخير.
جاء الرجال في ذلك اليوم إلى اليمن عبر خليج عدن بقوارب لتهريب الرق الأبيض، فضاعوا بين حشود اللاجئين اليوميين من أفريقيا، وبعض السعوديين جاء بالسيارة، متجهًا نحو الجنوب، ومسرعًا عبر خط الحدود المخفي في الرمال، وغيرهم هبط في مطار صنعاء الدولي يدَّعون أنهم طلاب لغة عربية أو سواح، وواحد منهم على الأقل جاء على جمله إلى هذا الجهاد الأخير. مهما كانت طريقة وصولهم، كانوا جميعا مستعدين للقادم