عمان: صدر عن وزارة الثقافة اليوم الاحد، عدد 313 من مجلة افكار التي تعنى بالثقافة والفكر والادب والفنون. والمجلة التي يرأس تحريرها الناقد الدكتور زياد ابو لبن، وزين غلافها لوحة للفنانة مروة النجار من الاردن، اشتملت على عدد كبير ومتنوع من الموضوعات التي تعنى بالشأن الثقافي والابداعي. وجاءت افتتاحية العدد بعنوان "الابنودي على هامش الرحيل" للدكتور نبيل حداد تحدث فيه بمناسبة رحيل الشاعر المصري عبدالرحمن الابنودي، ومحمد الفيتوري من السودان عن موقع مصر في ريادة الشعر الحر الذي تبوأت ريادته "العراق صاحبة الدور العظيم في كل الحركات الفكرية والثقافية الحضارية العربية في القديم والحديث".
واشتمل العدد في موضوعات الفنون على مقالات "السنوغرافيا - بين الاصالة والابداع" لأستاذ المسرح الدكتور مؤيد حمزة، و الدكتور خالد الحمزة: امتزاج السرد باطياف الخيال" للناقد الدكتور غازي النعيم، و"عتبات الكتابة في مسرحية صبحي الفحماوي (حاتم الطائي المومياء)" للناقد الدكتور فليح مضحي السامرائي من العراق و"روبن وليامز-بعيدا عن كوميديا الابتذال" للناقد السينمائي عبدالكريم قادري من الجزائر. كما اشتمل العدد على مقالات وقراءات نقدية "ثقافتنا.. المقاومة" للشاعر الفلسطيني المتوكل طه، و"التعصب ضد الاسلام والعروبة في رواية "دون كيخوتة" للدكتورة سناء الشعلان، و"البعد الاسطوري لمدينة عمان في شعر عبدالله رضوان" للناقد عماد الضمور، و"تنازع التاريخي والسردي في رواية (اوراق معبد الكتبا)" الدكتور فاضل ثامر من العراق. واشتمل في موضوعات الشعر على نصوص شعرية وقصائد "خدر في السبابة" للشاعر غسان تهتموني، "كما لو كانت اغنية" للشاعر الدكتور محمود الشلبي، والقصة "اشياء تسند القلب" لاميمة الناصر، و"الباب" للاديب نايف النوايسة، والترجمة "قصائد من ايران للشاعرة فروغ فرخزاد" للكاتب والمترجم نزار سرطاوي، و"القرص" للكاتب الارجنتيني خورخي لويس بورخيس، للكاتبة والمترجمة امل العلي، و"الاموات فقط يعرفون بروكلين" للكاتب الاميركي ثوماس وولف للكاتب والمترجم عودة القضاة، و"امبرتو ايكو: عدت الى طفولتي منذ 48 عاما" للكاتب والمترجم قصري مدني من الجزائر، وفي الدراسات "التخطيط واتخاذ القرار في وزارة الثقافة" للكاتب الدكتور باسم الزعبي.
وتختتم المجلة موضوعاتها بــ"محطات ثقافية" للشاعر محمد سلام جميعان، يستعرض فيها عددا من المنشورات الحديثة ومنها رواية "بيمان" للكاتب جهاد ابو حشيش، و"جدلية الشكل والمضمون: حفريات نقدية في متن حميد سعيد الشعري للكاتب والناقد نضال القاسم، و"وردة لصيف واحد" للقاص ناصر الريماوي، و"قافلة الموت" للروائية ربيكا ملكيان، إضافة الى ما كتبه الشاعر جميعان تحت عنوان افاق ابداعية حول ندوات ثقافية اقيمت اخيرا من ابرزها ندوة في دائرة المكتبة الوطنية للدكتور يوسف بكار للحديث عن كتابه "فوح الشذى" الذي انتدى للحديث عنه الدكتور عمر القيام والباحث هاشم الكايد، وندوة استضافت فيها رابطة الكتاب الاردنيين الروائي الجزائري واسيني الاعرج تحدث فيها عن جدل الهوية والتاريخ فيما يختتم العدد القاص مخلد بركات بنص ابداعي يستحضر تاريخ المكان بعنوان "رمل يجاور الماء والزعرور".
وتضم هيئة تحرير المجلة القاصة مجدولين ابو الرب مديرا للتحرير وتصميم واخراج التشكيلي يوسف الصرايرة، والروائي هاشم غرايبة، والناقد والتشكيلي حسين نشوان، والشاعر نضال برقان، والتشكيلي والشاعر محمد العامري، والناقد في فنون الدراما الدكتور غسان حداد، والدكتور صبحي الشرقاوي.
&