أبوظبي: افتتح الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الدورة السادسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، خلال الفترة من 27 أبريل الجاري إلى 3 مايو.

وقد رافق الشيخ عبد الله في جولته داخل المعرض الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ود.سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام ومحمد خليفة المبارك رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومنصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة وسيف سعيد غباش مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وعلي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي.

 

 

ويحتفي المعرض الذي سجل المعرض زيادة بنسبة 10% عن العام الماضي في عدد إجمالي المساحات المحجوزة لهذا العام حيث بلغت 31962 متراً مربعاً، بالفيلسوف الإسلامي العربي ابن رشد كشخصية محورية له، واختيار إيطاليا ضيف شرف، ويشارك في فعالياته وأنشطته أكثر من 600 كاتب و20 رساماً، و1260 عارضاً من 63 دولة. حيث يضم البرنامج أكثر من 500 فعالية ثقافية تتنوع بين تلك التي تسلط الضوء على حياة وسيرة ومنجز الفيلسوف والعالم ابن رشد وفي مقدّمها منبر ابن رشد، وتلك التي تقدّم المنجز الثقافي والفكري لإيطاليا ضيف شرف المعرض، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، والبرنامج الثقافي، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين.

كما يتم تنظيم حفل تكريم الفائزين بجائزة زايد للكتاب 2016 في الأول من مايو 2016 على هامش المعرض .. ومنهم الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الفائز بجائزة "الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة" عن كتابه "السراب" وإبراهيم عبدالمجيد من مصر الفائز بجائزة "الشيخ زايد للآداب" عن عمله "ما وراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع " والدكتور سعيد يقطين من المغرب الفائز بجائزة "الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية" عن كتاب "الفكر الأدبي العربي... البنيات والأنساق" والدكتور كيان أحمد حازم يحيى من العراق الفائز بجائزة "الشيخ زايد للترجمة" لترجمة كتاب "معنى المعنى" عن الإنجليزية ورشدي راشد مصري / فرنسي الفائز بجائزة "الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى" عن كتاب "الزوايا والمقدار" باللغة الفرنسية والعربية في حين فازت "دار الساقي" بجائزة "الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر".