كوبنهاغن: يقام في كوبنهاغن في 28 أيلول/سبتمبر مزاد على شريط "كاسيت" يُسمع فيه صوت المغني في فرقة "بيتلز" جون لينون مؤديا عملا غير مطروح سابقا أنجزه سنة 1970 خلال زيارة له إلى الدنمارك.

وتُقدر قيمة العمل بمبلغ يراوح بين 32 ألف دولار و44 ألفا، وهو تسجيل ممتد على 33 دقيقة يطرحه للبيع أربعة رجال التقوا حين كانوا في سن المراهقة مغني "بيتلز" خلال تمضيته جزءا من شتاء 1969 - 1970 في إحدى مناطق الساحل الغربي للدنمارك.

وأوضحت المسؤولة في دار "برون راسموسن" للمزادات أليكسا برون راسموسن لوكالة فرانس برس أن "التسجيل فريد تماما لأنه محادثة حصلت بعد مؤتمر صحافي وجمعت التلامذة الأربعة وبعض الصحافيين بجون لينون الذي أدى لهم بضع أغنيات، إحداها تحمل عنوان 'راديو بيس' لم تُنشر أبدا".

وأشارت إلى أن "هذا جزء صغير من تاريخ الدنمارك، وعندما نسمعه نشعر أن جون لينون كان مرتاحا في الدنمارك حيث كان في إمكانه عيش حياته بهدوء بكل بساطة".

محطة غير معروفة

في نهاية كانون الأول/ديسمبر 1969، في محطة غير معروفة على نطاق واسع من حياته، وصل جون لينون إلى المملكة الاسكندينافية برفقة يوكو أونو للتقارب من ابنتها كيوكو التي كانت تعيش مع والدها في شمال يوتلاند (غرب).

وفي بادئ الأمر، لم تلفت هذه الزيارة الانتباه. لكن بعد بضعة أسابيع، جرى التداول بأخبار وجود النجم في الدنمارك ما دفعه إلى تنظيم مؤتمر صحافي.

وبفعل تقاطع ظروف غريبة، في ظل الظروف المناخية المتردية، وجد التلامذة الأربعة أنفسهم يحاورون جون لينون إثر اللقاء الرسمي، في أجواء ودية.

وقد اهتم المراهقون الأربعة آنذاك خصوصا بالنضال السلمي للموسيقي، بعد بضعة أشهر من حل فرقة "بيتلز".

وأكدت مسؤولة دار المزادات أن الرجال الأربعة "يريدون من خلال هذا المزاد نقل رسالة جون لينون".

وتحدثت عن جمال هذا التسجيل الذي يُطرح للبيع مع صور عن اللقاء وعدد من مجلة المدرسة يتطرق إلى الموضوع.