قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مشاركة النجم الفلسطيني علي سليمان في عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بدورته الثانية (1-10 ديسمبر)، إلى جانب المخرج الأميركي الكبير أوليفر ستون، النجمة المصرية نيللي كريم، المخرجة التونسية كوثر بن هنية، والمخرج السينمائي الجورجي ليفان كوغواشفيلي.

علي سليمان هو الممثل العربي الأكثر انتشاراً في صناعة السينما العالمية سواء من خلال المشاركة في أفلام عالمية لمخرجين كبار، أو بأفلام عربية نافست في المسابقات الرسمية لكبرى المهرجانات العالمية، انتهى سليمان مؤخراً من تصوير دوره في أحدث أفلام المخرج الأميركي تيرانس ماليك "The Way of the Wind" أحدث أعماله هو فيلم "The Swimmers" للمخرجة سالي الحسيني الذي افتتح الدورة 47 من مهرجان تورنتو، وشارك في الدورة 44 من مهرجان القاهرة، وبدأ عرضه على منصة نتفليكس كأحد أعمالها الأصلية واحتل المركز الأول في مشاهدات مستخدمي المنصة في العالم العربي خلال أسبوعه الأول.

تتضمن مسيرة سليمان أكثر من 50 فيلم تعاون فيها مع مخرجين ومنتجين مرموقين من العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة، بدأت بالمشاركة في بطولة الجنة الآن (2005) للمخرج هاني أبو أسعد، وهو أول فيلم فلسطيني يرشح لجائزة الأوسكار والفيلم العربي الوحيد الفائز بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عام 2006. كما تعاون مع المخرج البريطاني ريدلي سكوت بفيلم Body of Lies في 2008، والأميركي بيتر بيرغ في The Kingdom (2007) وLone Survivor (2013)، والفلسطيني إيليا سليمان في فيلم إن شئت كما في السماء الذي فاز بجائزتين من مهرجان كان السينمائي 2019.

وفي 2021 كان سليمان هو الممثل العربي الأكثر تواجداً في المهرجانات الدولية، بفيلمي صالون هدى للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد في مهرجان تورنتو، وفرحة للمخرجة الأردنية دارين سلَّام الذي مثل الأردن في جائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي، والنهر للمخرج والمؤلف اللبناني غسَّان سلهب في مهرجان لوكارنو.

حصد علي سليمان رصيداً كبيراً من الجوائز والترشيحات، حيث فاز بجائزة أفضل ممثل في عدة فعاليات دولية، من بينها مهرجان الجونة السينمائي ومهرجان أنطاليا عن دوره في الفيلم الفلسطيني 200 متر (2020)، وفي مهرجاني دبي وأيام قرطاج السينمائية عن دوره في فيلم الجمعة الأخيرة (2011) الذي كان أول فيلم أردني يشارك في مهرجان برلين، كما فاز بجائزة أفضل ممثل في جوائز النقاد للأفلام العربية مرتين متتاليتين عام 2021 عن فيلم 200 متر، وعام 2022 عن فيلم أميرة. إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

ومن بين أعماله الناجحة، المسلسل البريطاني The State (2017)، المسلسل الأميركي Tom Clancy's Jack Ryan (2018)، المختارون (2016) للمخرج الإماراتي علي مصطفى، وزنزانة (2015) للإماراتي ماجد الأنصاري.