مباحثات روسية أوكرانية بشأن الغاز



موسكو


اجتمع الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء لإجراء مباحثات بشأن صفقة غاز تم التوصل إليها مع روسيا في الأسبوع الماضي، وكان متوقعا أن تتركز المباحثات حول تفاصيل اتفاق الغاز الذي يقضي بأن تضاعف أوكرانيا ثمن الغاز الذي تسدده لروسيا، لكن بوتين ويوشينكو لم يعلنا عن تفاصيل المباحثات، وقالا فقط إن اتفاق الغاز تم التوصل إليه بصعوبة ولن يخضع للتفاوض مجددا.

وقد أجرى بوتين ويوشينكو محادثاتهما في الأسِتانة التي قدما إليها لحضور مراسم تنصيب نور سلطان نزاربييف رئيسا في كازاخستان لفترة ولاية جديدة، وتم التوصل إلى الصفقة بين روسيا وأوكرانيا في الأسبوع الماضي بعد أن قطعت موسكو الإمدادات إلى أوكرانيا عندما رفضت دفع ثمن للغاز يبلغ أربعة أمثال ما كانت تدفعه قبل مطلع العام الجديد. وقد أثر قطع الإمدادات على عدد من الدول الأوروبية.

وتدفع أوكرانيا الآن ثمنا يعادل ضعف ما كانت تدفعه في السابق، ويبلغ 95 دولاراً أمريكياً (54 جنيهاً استرلينياً) لكل ألف متر مكعب من الغاز، وقال الرئيس يوشينكو إنه أبرم الصفقة مع روسيا لتجنب انقطاع في إمدادات الغاز قد يستمر شهورا.

ويقول إيان ماكوليام، مراسل بي بي سي في الأستانة، إن التقارير تشير إلى أن الرئيس الأوكراني يريد مناقشة مسارات محتملة لخطوط أنابيب جديدة لنقل الغاز من آسيا الوسطى، لتقليص اعتماد بلاده على الغاز الروسي.

ويعد حقل غاز كاراشاجاناك في كازاخستان من أكبر حقول الغاز في العالم ومن المقرر أن يزيد إنتاجه بشكل ملحوظ على مدى الأعوام القليلة القادمة، كما يرغب زعماء دول آسيا الوسطى في إيجاد مسارات جديدة لتصدير مخزوناتهم من النفط والغاز الوفيرين لديهم.

وفي الوقت الحالي، فإنهم لا يستطيعون تصدير الغاز إلا من خلال خطوط الأنابيب التي تعود إلى العهد السوفيتي وتمر عبر الأراضي الروسية.

أزمة سياسية
وكان الرئيس الأوكراني، فيكتور يوشينكو، قد اتهم البرلمان في وقت سابق بزعزعة استقرار البلاد، وذلك بالتصويت على إقالة الحكومة بسبب صفقة الغاز التي تم التوصل إليها مع روسيا، وقد أدان يوشينكو قرار البرلمان ووصفه بأنه غير دستوري وخاطئ ويستند إلى سوء فهم، مضيفا أنه سيطعن في قرار البرلمان أمام المحكمة الدستورية.

وكان 250 من أصل 450 عضوا في البرلمان الأوكراني قد صوتوا لصالح حجب الثقة عن الحكومة، وهذه هي المرة الثانية في غضون ستة أشهر التي يقيل فيها البرلمان الحكومة عن طريق الاقتراع على حجب الثقة عنها.