رئيس بولندا يريد اجراء استفتاء على اليورو في 2010

مدريد

جدد الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي شكوكه بشان تبني اليورو وقال ان موعد الانضمام الي العملة الاوروبية الموحدة يجب أن يقرره البولنديون في استفتاء في 2010 ، وقال كاتشينسكي في مقابلة نشرتها صحيفة الموندو الاسبانية يوم السبت ان بولندا غير جاهزة لتبني اليورو.

ونقلت الصحيفة عنه قوله quot;اليورو ينطوي على قيد على السيادة.quot;وقال ان تبني اليورو quot;ينبغي أن يتقرر في استفتاء سيجرى في نهاية فترة رئاستي التي تنتهي في 2010 .quot;وتخلى حزب القانون والعدالة الحاكم عن خطط للحكومة السابقة لتبني اليورو بحلول عام 2010 لكنه وعد المفوضية الاوروبية بأنه سيفي بمعايير عضوية اليورو بحلول 2009 .

وأبلغ كاتشينسكي الموندو quot;اليورو ما زال في مرحلة التجرية ويتعين علينا أن ننتظر لنرى كيف سيعمل.quot;ويجادل حزب المعارضة الرئيسي في بولندا والبنك المركزي البولندي بأنه يجب على بولندا ألا تؤجل الانضمام الي منطقة اليورو.

وتأمل المعارضة في ارغام حزب القانون والعدالة الذي لا يحظى بأغلبية في البرلمان على الدعوة الي انتخابات مبكرة لكن كاتشينسكي الذي يتولى شقيقه ياروسلاف منصب رئيس الوزراء قال انه غير مرتاح لهذه الفكرة،وأضاف قائلا quot;أنا ضد اجراء انتخابات مبكرة.quot;