اليمن : تعليق الأسعار على أبواب المحلات ومن خالف يُعاقب

محمد الخامري من صنعاء

أصدرت وزارة التجارة والصناعة التي وصفها الرئيس علي عبد الله صالح أمس الأول بالمشلولة ، أصدرت تعميما حازما إلى كافة فروعها في المحافظات يلزم كافة التجار بإشهار أسعار منتجاتهم وما يبيعونه على أبواب محلاتهم التجارية ، واعتبار أي تاجر لا توجد لوحة إشهار للأسعار مخالفا ويجب ضبطه وتقديمه إلى النيابة العامة وقفل محالة التجاري حتى يلتزم بذلك.


وقالت مصادر مسؤولة بالوزارة أن وزارته بصدد تشكيل فريق عمل ميداني يعمل في رقابة الأسواق بصورة مستمرة ويتنقل إلى كافة أسواق المحافظات ومديرياتها المختلفة وتزويده بالأدوات الفنية اللازمة والمعدات والأجهزة المطلوبة لمراقبة الأسعار والاستقرار التمويني في أسواق المدن والمديريات ، مشيراً إلى انه يجري حاليا التنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لوضع رقم خاص بغرفة عمليات الوزارة والإعلان عنه عبر كافة الوسائل الإعلامية لتلقي البلاغات بالمخالفات من قبل المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية على ضوئها.


وكان الرئيس علي عبد الله صالح حمّل الحكومة التي يرأسها عبد القادر باجمّال أمين عام المؤتمر الشعبي quot;الحاكمquot; مسؤولية الارتفاعات الجنونية للأسعار ، محذراً التجار من عواقب التلاعب بالأسعار, مؤكدا أن ارتفاعها ليس له أي مبرر على الإطلاق.


كما وجه الغرف الصناعية والتجارية بعقد اجتماعات عاجلة خلال الأربع والعشرين الساعة القادمة لتثبيت الأسعار ووضع حد للزيادة غير المبررة فيها . وأضاف صالح في مأدبة الإفطار وحفل الاستقبال الذي أقامه أول من أمس بمحافظة عدن وحضره مسئولي محافظات لحج وأبين والضالع بمناسبة خواتم رمضان quot;صحيح سياستنا هي حرية التجارة لكن على أساس ألا يتحول لمواطن إلى ضحية لبعض التجار الجشعين ، واصفاً وزارة الصناعة والتجارة بأنها وزارة مشلولة.