السعودية تبدأ تقديم منحتها المليار دولار لليمن مطلع العام القادم

محمد الخامري من صنعاء

قالت مصادر سعودية رسمية أن المملكة العربية السعودية ستبدأ في تقديم منحتها للجمهورية اليمنية البالغة مليار دولار اعتبارا من بداية العام المقبل 2007م طبقا لالتزامها بذلك في مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن الأسبوع الماضي.


وأضاف مدير عام الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام في حديث نشرته صحيفة عكاظ السعودية اليوم إن اليمن قدم خطة تنموية تنفذ خلالها أربع سنوات تبدأ من العام القادم 2007م وتشمل مشاريع في القطاعات التنموية كالتعليم والصحة والطرق والزراعة إلى جانب المشروعات الاستثمارية وفقا لبرامج القطاع الخاص ، موضحاً أن المليار دولار ستنفق على المشروعات التحتية التي تبنتها الخطة اليمنية على أن يتولى متابعتها الصندوق السعودي للتنمية.


وقال البسام إن تمويل المشروعات واختيارها سيتم بالتنسيق المشترك للتمويل مع الدول المانحة الأخرى مؤكدا أن الصرف سيتم بحسب مدة تنفيذ المشروعات الإنمائية. وأشار مدير عام الصندوق السعودي للتنمية إلى أن مجلس التنسيق السعودي اليمني الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز ورئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمّال موّل مشروعات عديدة بقيمة تصل إلى خمسة مليارات دولار وذلك من خلال العقود الثلاثة الماضية منوهاً إلى أن هذه المبالغ تمثل الدعم الذي قدمته المملكة لليمن.