كوريا الجنوبية تقلد هندسة مدينة البندقية الإيطالية

طلال سلامة من روما

سيتم تنفيذ أكبر مشروع عقاري في العالم بواسطة رؤوس الأموال الخاصة في كوريا الجنوبية. ويبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 120 بليون يورو، على فترة 20 سنة، أي حوالي 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية. وستستقبل مدينة quot;سونغدوquot; (Songdo) المستقبلية، الواقعة على الساحل الجنوبي لكوريا، نصف مليون نسمة ما سيخفف العبء عن العاصمة quot;سيولquot; أين يعيش حالياً 20 في المئة من سكان كوريا الجنوبية.

وستُبنى مدينة quot;سونغدوquot; بحيث تتمتع بشبكة مواصلات فعالة تربطها بالعاصمة quot;سيولquot; التي تبعد عنها حوالي 40 كيلومتر. كما ستحتضن ميناء يربطها بالصين عبر البحر الأصفر(يعرف أيضاً ببحر الغرب بكوريا) عدا عن منطقة صناعية للشركات الصيدلانية والإلكترونية الناشئة ومدينة صينية مصغرة (Chinatown) للعب القمار، وأرضاً شاسعة لملاعب الغولف التي بدأت موضتها تتفشى في كافة المدن الآسيوية.

وتشرف على المشروع العقاري الجديد بلدية مدينة (Inchon) الصناعية، الواقعة في ضواحي quot;سيولquot;. وتشكل المدينة والعاصمة الكورية سوية تجمعاً مدينياً ضخماً تتمركز فيه 87 في المئة من المكاتب الإدارية الكورية الجنوبية، و45 في المئة من إجمالي السكان و66.66 في المئة من النشاطات الاقتصادية. ونجد، في الجانب الآخر من البحر الأصفر، الصين أين تتواجد 30 في المئة من الشركات الكورية الجنوبية، الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وسيساهم مشروع quot;سونغدوquot; في توسيع رقعة مدينة (Inchon) بنسبة 20 ألف هكتار إضافية، أي ضعف مساحة باريس، ليجعلها بالتالي مركز أعمال دولية. وستخترق المدينة الجديدة شبكة قنوات مائية ما سيجعلها بالتالي تتألق كمدينة البندقية الآسيوية. وسيبني المهندسون فيها منتزهاً مساحته 110 هكتار يدعى quot;سنترال باركquot;. وسيحوي المشروع كذلك ناطحات سحاب ارتفاعها 300 متر ومؤلفة من أكثر من 150 طابق. وفي 2008، عندما سينتهي بناء المشروع، سيعبر المدينة جسراً ضخماً سيُرفع فوق خليجها كي يربطها بالمطار الجديد في أقل من 15 دقيقة.