مصرف البحرين المركزي يمنح رخصتين لمجموعة رويال بنك أوف اسكوتلاند

المنامة

منح مصرف البحرين المركزي (مؤسسة نقد البحرين سابقاً) رخصة لمصرف رويال بنك أوف إسكوتلند RBS لتأسيس مكتب تمثيلي في البحرين.كما منح مصرف البحرين المركزي رخصة أخرى لبنك كوتس Coutts amp; Co. وهو الذراع المختص بتقديم الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات في مجموعة رويال بنك أوف اسكوتلاندوتم اعتماد الترخيصين الجديدين من حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر ورئيس مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي.


ويعتبر فرع البحرين هو أول تواجد لرويال بنك أوف اسكوتلاند في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتسعى المجموعة من تواجدها تعزيز علاقتها مع المؤسسات المالية في المنطقة إضافة لتقديم الخدمات المالية المختلفة خاصة تمويل مشاريع البنية التحتية والطاقة خدمات إدارة الثروات للأفراد والمؤسسات وممارسة الصيرفة الإسلامية.

وقد عبّر السيد أحمد عبد العزيز البسام مدير إدارة التراخيص والسياسات في مصرف البحرين المركزي عن quot;ترحيب مصرف البحرين المركزي بمجموعة رويال بنك أوف اسكوتلاند بفتح فروع لأعمالها في البحرين ونوه على الاهتمام المتزايد الذي تبديه المجموعات المالية لممارسة العمل في البحرين وهو إهتمام مبعثه السمعة الممتازة التي تتمتع بها البحرين كمركز مالي دولي يتميز بتنوعه الكبيرquot;.

وقال quot;إن المنطقة وبالأخص دول مجلس التعاون الخليجي تشهد ازدهاراً اقتصادياً متجدداً وقويا يختلف عن المرات السابقة حيث تواكبه إصلاحات إقتصادية جادة تعزز من قوته واستمرار يته وسيساعد وجود المجموعة في هذا السوق الذي يتيح إمكانيات هائلة للنمو بالنسبة للمؤسسات المالية دون شك على تقوية أعمال مجموعة بنك رويال أوف اسكوتلاند في المنطقة وفي عموم الشرق الأوسط أيضاًquot;.

ويعدّ رويال بنك أوف إسكوتلاند - الذي تأسس في إدنبره عام 1727- أكبر بنك حالياً في بريطانيا وثاني أكبر بنك في أوروبا وخامس أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية عام 2002. وتضم مجموعة رويال بنك أوف إسكوتلاند التى وصل دخلها إلى 48.6 مليار دولار وحجم موجوداتها إلى 1.6 ترليون دولار في نهاية عام 2005، بنك ناشيونال ويستمنستر (NatWest) وتشايلد وشركاه Child amp; Co، وسيتيزنز Citizens وبنك كوتز وشركاه Coutts amp; Co ودايركت لاين Direct Line ودرموند Drummonds ومصرف جزيرة مان Isle of Man Bank ومصرف ألستر Ulster Bank.

ويقدم بنك كوتس وشركاه Coutts amp; Co ndash; الذي تأسس عام 1692- خدمات إدارة الاستثمارات الخاصة لأكثر من 90000 عميل حول العالم. وسيركز بنك كوتس من خلال عمله في البحرين على تقديم خدمات الصيرفة الخاصة و الاستثمارات لأصحاب الثروات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف السيد البسام قائلاً: quot;نظراً لما تتمتع به المجموعة من أداء استثنائي في طيف واسع من الخدمات المصرفية والمالية فإن وجودها في البحرين سيضيف قيمة كبيرة للقطاع المالي المتنامي quot;.
وفي نفس السياق يواصل البنك المركزي إلى تنفيذ العديد من المبادرات لتطوير أطر رقابية جديدة بغرض دعم النمو المطرد ومواكبة التطور المتواصل لصناعة الخدمات المالية عالميا .

ومن بين المبادرات الجديدة لمصرف البحرين المركزي إصدار قانون العهدة المالية، الذي يحكم عمل أمناء العهدة وخدمات إدارة العهدة. هذا القانون يوسع من نطاق الخدمات المتخصصة التي تقدمها المؤسسات المالية وسيساعد أيضاً على تطوير منتجات الاستثمار التقليدية والإسلامية التي يمكن تقديمها عبر آلية العهدة، مثل عهدة الاستثمار العقاري وأنظمة التقاعد الخاصة.

وأشار أيضاً إلى أن: quot;تصنيف دين البحرين الحكومي بالعملة الأجنبية يحتل مرتبة ( أ ) حسب وكالة التصنيف الدولية الرائدة ستانداردز أند بورز Samp;Pquot;.

هذا ويصنف النظام المصرفي في البحرين على قدم المساواة مع نظيره في الدول المتقدمة وذلك بحسب وكالة تصنيف فيتش FitchRatings، في مؤشرها الخاص: مؤشر فيتش للنظام المصرفي. وقد صنفت البحرين في الفئة (ب) في مؤشر النظام المصرفي، الذي يعد مقياساً لجودة وقوة النظام المصرفي الضمنية.

ويعتبر القطاع المالي في البحرين من القطاعات الأساسية في الاقتصاد الوطني إذ ساهم بنسبة 27.6% في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين عام 2005.

هذا وينظر مصرف البحرين المركزي في الوقت الحالي في عدد من الطلبات الأخرى التي تقدمت بها مجموعة من المؤسسات العالمية تمهيدا للترخيص لها لممارسة أعمالها من البحرين.