قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


انقطاع الغاز في 11 محافظة ايرانية


يوسف عزيزي من طهران


تعاني 11 محافظة ايرانية من المشاكل بسبب نقص الغاز السائل وذلك حسب البيان الصادر عن شركة الغاز الوطنية الايرانية حيث حذر مسؤول ايراني من احتمال قطع الغاز بالكامل في هذه المناطق.
و شهدت الايام الاخيرة انتقاصا شديدا للغاز اثر انخفاض درجة الحرارة في غالبية المدن الايرانية ادت الى شل الحياة فيها وانقطاع الغاز وعدم التزود بالوقود الملائم لهذه الظروف .


و تشير التقارير إلى معاناة السكان من انقطاع الغاز وعدم وصول الوقود إليها في محافظات سمنان ولرستان وكرمنشاه و همدان واردبيل و آذربيجان الشرقية والغربية و كردستان وزنجان وقم
و قزوين حيث شهدت بعض المناطق انقطاعا تاما للغاز فيما تواجه المناطق الاخرى مشاكل بسبب انتقاصه.


و طلبت شركة الغاز من المواطنين بأن يقتصدوا في استهلاكهم للوقود خاصة الغاز لتفادي وقوع أية مشاكل في مجال الطاقة بالبلاد، محذرة من احتمال انقطاع تام للغاز في البلاد اذا ما تجاوزت وتيرة الاستهلاك، وتيرة الانتاج.
و تأتي أزمة الغاز هذه بعد مرور اسبوع على تحذيرات وجهتها نقابة العاملين في صناعة الكهرباء بشأن افلاس هذه الصناعة وازمة متوقعة لانقطاع الكهرباء بالبلاد لايمكن للمسؤولين إنكارها.


في السياق نفسه قال مسؤول في العلاقات العامة لشركة الغاز بمحافظة كردستان الايرانية إن 13 الف عائلة في مدن سقز وبانة ( في نفس المحافظة) تعاني من انقطاع تام للغاز وهذه يماثل ما حدث لاهالي مدن سمنان و مهديشهر و شهميرزاد وكرمانشاه وسردشت ومهاباد وبيرانشهر ونقدة واشنويه وبوكان وغيرها من المدن الايرانية التي تعاني من المشكة ذاتها.


الى ذلك اعلنت شركة الغاز الوطنية الايرانية انه في حال عدم الاقتصاد في استهلاك الغاز من قبل المواطنين سيقطع في بعض المناطق الايرانية بما فيها العاصمة طهران، وذلك بسبب استمرار موجة البرد التي تجتاح البلاد حيث تسببت في زيادة استهلاك الغاز في الايام الاخيرة مماأدى إلى انخفاض حجمه في أنانبيب نقل الغاز.


كما اعلن وزير النفط الايراني كاظم وزيري هامانة ان ايران علقت تصدير الغاز الى تركيا بسبب زيادة الطلب في السوق الداخلي.
واكد الوزير: ان صادراتنا (من الغاز) حاليا الى تركيا معدومة مضيفا: ان لايران عقدا (لتأمين الغاز) لتركيا على المدى الطويل وان طهران عاجزة عن امداد تركيا بالغاز بسبب مشاكل داخلية.
وقال الوزير ان هذه المشكلة ناجمة عن الطلب الداخلي الكبير موضحا ان بعض المناطق الايرانية تعاني ايضا من نقص في الغاز.


واضاف الوزير: اذا كان مواطنونا يستهلكون الغاز بطريقة اقتصادية اكثر من خلال تدفئة غرفة واحدة بدلا من تدفئة كل غرف المنزل استطيع ان اؤكد بان هذا الأمر سيحل مشكلة انقطاع الغاز في بعض مناطق البلاد ومشكلة مد تركيا بالغاز.