دمج المصرية للمستحضرات الحيوية في المستحضرات الطبية


- 230 مليون جنيه صافي ارباح بزيادة 31 مليون جنيه عن العام الماضي.
- اقتراح بانشاء معمل تحاليل مصري معتمد .



محمد الشرقاوي من القاهرة

وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة القابضة للأدوية على دمج الشركة المصرية للمستحضرات الحيوية في شركة مصر للمستحضرات الطبية. وأكد الدكتور مجدي حسن رئيس الشركة القابضة للأدوية أن الشركة وضعت خطة لتحديث مصانعها وحددت برامج زمنية للتطوير مدتها 3 سنوات وتقوم الشركات القابضة في الوقت الحالي بعمل دراسات للتنفيذ وسيتم إبرام عقود مع إدارة الشركات لمحاسبتها على مدد التنفيذ.


وأشار إلى التزام الشركات القابضة بدورها الاجتماعي في توفير الأدوية بأسعار مناسبة للمرضى محدودي الدخل وفى هذا الإطار أكد وجود 1061 مستحضرا تباع بأقل من 5 جنيه وتمثل 65% من إجمالي المستحضرات البالغة 1645 مستحضرا ومنها 711 مستحضرا تباع بأقل من 3 جنيه.
وأوضح رئيس القابضة أن إجمالي المستحضرات التي تحقق خسائر لبيعها بأقل من تكلفتها بلغ 2781 مستحضراً وحققت خسائر بلغت 230 مليون جنيه خلال العام المالي 2005/2006.


وعلى صعيد المؤشرات المالية عن العام المالي 2005/2006 كشفت بيانات الشركة القابضة عن تحقيق شركاتها التابعة تحسناً ملحوظاً يعكس التطور الجيد في نشاطها حيث بلغ إجمالي إيرادات النشاط للشركات التابعة وعددها 12 شركة للعام المالي 2005/2006 نحو 4.5 مليار جنيه مقابل 4.4 مليار جنيه للعام المالي السابق منها صادرات بلغت 148 مليون جنيه مقابل 147 مليون جنيه العام الأسبق، وحققت القابضة صافى ربح 230 مليون جنيه مقابل 199 مليون جنيه العام الأسبق بزيادة 31 مليون جنيه.


وحققت الشركات التابعة فائضاً قابل للتوزيع (بعد خصم الضريبة) بلغ 408 مليون جنيه مقارنة بفائض 356 مليون جنيه العام الأسبق بزيادة قدرها 52 مليون جنيه، وقد حققت الشركات التابعة جميعها أرباحاً عن العام المالي 2005/2006 عدا شركة العبوات والمستلزمات الطبية.


وتم استعراض برنامج القابضة للأدوية في بيع مساهمتها في الشركات المشتركة حيث فوضت القابضة للأدوية الشركة القابضة الشركة القابضة الغذائية في بيع الحصة التي تمتلكها في الشركة العربية للعبوات الدوائية البالغة 11.8% من رأس المال، كما فوضت القابضة للأدوية شركة مصر للتأمين في بيع الحصة التي تمتلكها في شركة الوجه القبلي للصناعات الدوائية quot;سيديكوquot; 6.6% من رأس المال.
وكان الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصري الذي حضر الاجتماع قد طلب من كل عضو من أعضاء الجمعيات العمومية بتقديم عرض موجز يتضمن رؤيته للمشاكل الموجودة بالشركات التابعة وكيفية حلها وكذا تقديم مقترحات التطوير وذلك في خطوة تهدف لتفعيل دور الجمعيات العمومية وعدم الاكتفاء باعتماد القوائم المالية.


وفى هذا الإطار ناقش الوزير عدداً من الموضوعات والمقترحات التي تقدم بها أعضاء الجمعية العمومية للشركة القابضة للأدوية لتطوير الأداء، وتضمنت هذه المقترحات مطالب الأعضاء بفتح أسواق للدواء المصري والاستفادة من السمعة الجيدة له والتركيز على الدول العربية ودول الكوميسا وبعض الدول الأفريقية الأخرى.


وشملت المقترحات أيضاً إنشاء معمل تحاليل مصري معتمد على غرار الموجود بالأردن خاصة وأن عدم وجود مثل هذه المعامل في مصر يدفع الشركات إلى اللجوء إلى معامل خارجية وما يتبع ذلك من نفقات، كما تقدم أعضاء الجمعية بعدد من المقترحات الأخرى الخاصة بخطط التطوير والدمج والتسعير وقد وجه الوزير الشركة القابضة إلى دراسة هذه المقترحات لتحديد المناسب منها.
وأكد محيى الدين على أهمية التنسيق بشكل عام بين الشركات القابضة والوزارات الأخرى مثل النقل والسياحة والصناعة وفى حالة القابضة للأدوية يصبح التنسيق مع وزارة الصحة حتمياً لتحديد المواصفات والتسعير وغيرها.