قرار باستئناف مفاوضات تحرير التجارة العالمية

دافوس

وافق وزراء التجارة من 30 دولة خلال اجتماعهم في دافوس بسويسرا على استئناف مفاوضات الدوحة الرامية لتحرير التجارة العالمية.غير أن البيان الذي أصدره المجتمعون خلا من التفاصيل كما عكست صياغته عدم نجاح الوزراء في إحراز تقدم نحو اتفاق بهذا الخصوص.وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التجارة بيتر ماندلسون إن البديل لما هو موجود حاليا هو عدم التوصل لأي نتيجة.

وعلق رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي قائلا: quot;جولة الدوحة لاتزال حية وستستمر.quot;وكانت المفاوضات قد علقت في يوليو/ تموز الماضي وسط خلافات حادة حول دعم المنتجات الزراعية والتعريفة الجمركية على الواردات.وجاءت محادثات الوزراء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويقول لامي إن الحكومة الأمريكية ستحاول إقناع الكونجرس تجديد التفويض للرئيس جورج بوش بالموافقة على اتفاقات التجارة.ومن المقرر أن ينتهي التفويض في أواخر يونيو، وبعد ذلك يكون بإمكان الكونجرس، الذي يسيطر عليه الديموقراطيون حاليا، تعطيل الاتفاقية.

وإذا قرر الكونجرس عدم تجديد التفويض لبوش فان أي اتفاق تتوصل إليه منظمة التجارة العالمية سيكون مهددا بالتمزق على أيدي المشرعين الأمريكيين كما يقول مراسلنا، مما يعني إرجاء مفاوضات الدوحة لأعوام أخرى وربما انهيارها.

وكان قادة عدد من الدول النامية والصناعية حذروا من أن انهيار المحادثات قد يؤدي لنتائج quot;كارثية.quot;وفي كلمته أمام المنتدى، دعا الرئيس البرازيلي لويز لولا دي سيلفا الدول الغنية إلى إبداء مرونة للمساعدة في التوصل إلى اتفاقية حيوية.وقال في حشد من السياسيين ورجال الاقتصاد خلال جلسة الجمعة quot;لم نكن أقرب للتوصل إلى اتفاقية مثلما هو الوضع حالياquot;.

وتابع قائلا quot;إن البرازيل مستعدة لتقديم تنازل إذا أقدمت الولايات المتحدة وأوروبا على نفس الخطوةquot;.وأضاف ان اتفاقية تجارية يمكن أن تساهم في تخفيف حدة الفقر في العديد من البلدان وضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد العالمي.وكان وزير التجارة في جنوب افريقيا منديسي مبالوا قد أعرب في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء عن قلقه من احتمالات الفشل.

وقال quot;لم تكن لدينا جولة مطروح بها الكثير من الأمور على المائدة كما هو الحال حاليا وهناك احتمال بفقدانها جميعاquot;.ورغم ذلك، قال توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الجمعة quot;أعتقد أن هناك فرصة طيبة لاستئناف جولة الدوحة التي اذا فشلت فسيكون الوضع أسوأ بكثير مما يتصور ساسة كثيرون.quot;

ومضى بلير قائلا quot;إذا نجحت كان ذلك أمرا عظيما أما إذا فشلت فسيكون الوضع كارثياquot;.كما صعدت جماعات الأعمال مطالباتها للحكومات بالتوصل إلى اتفاق.وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من الدول النامية مثل البرازيل والهند فتح أسواقها أمام المنتجات الصناعية والخدمات.

وتجادل الدول النامية بأن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قطع الدعم للمنتجات الزراعية والتعريفات الجمركية إذا أرادت تحقيق تقدم.ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاقتصادية أندرو ووكر إن هناك مؤشرات مؤخرا على رغبة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في التحرك بهذا الاتجاه.

ويقول مراسلنا إن التقدم لن يكون كافيا من أجل التوصل إلى اتفاق شامل ولكنه يمثل خطوة كبيرة باتجاه دفع المفاوضات مجددا.والهدف النهائي لجولة الدوحة هو التوصل إلى اتفاق لتقليص الحدود أمام التجارة في البضائع الزراعية والصناعية والعديد من الخدمات التي تمتد من الصيرفة إلى السياحة.