دبي : قال مصرفيون يوم الاثنين ان هيئة كهرباء ومياه دبي أجلت بيع سندات دولارية بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض وتوقعات بان ترفع الامارات سعر صرف الدرهم المرتبط بالدولار.

ودفعت ازمة ائتمان عالمية بسبب مشاكل في سوق الرهن العقاري الامريكي طفت على السطح في يوليو تموز كثيرين من المقترضين في منطقة الخليج الى تأجيل عمليات اصدار سندات مع زيادة تردد البنوك في تقديم القروض.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي تهدف الى بيع سندات (صكوك) تصل قيمتها الى 2.5 مليار دولار لتمويل مشروعات توسع.

ويوم الخميس الماضي حددت الهيئة السعر الاسترشادي المبدئي للاصدار البالغ اجله ثلاث سنوات بواقع 100 نقطة أساس او نقطة مئوية واحدة فوق سعر الفائدة الساري بين بنوك لندن (ليبور) لاجل ثلاثة أشهر.

وقال مسؤول في احد البنوك المسؤولة عن ترتيب الاصدار quot;تأجل البيع بسبب ظروف السوق. ستعود (الهيئة) الى السوق مرة اخرى عندما تكون الظروف مواتية بدرجة اكبر.quot;

وقبل ازمة الائتمان بلغ المتوسط المرجح لهامش صكوك تزيد قيمتها على 15 مليار دولار على مؤشر الصكوك الاسلامية لمصرف اتش.اس.بي.سي وبورصة دبي العالمية 65 نقطة اساس فوق سعر ليبور في نهاية يونيو حزيران. وبنهاية اكتوبر تشرين الاول بلغ هذا الهامش 125 نقطة اساس.

وقال مشتر محتمل للصكوك طلب عدم ذكر اسمه quot;انظر الى الصكوك قبل ازمة الائتمان. جزء كبير من الطلب جاء من الاوروبيين لكنهم لا يقرضون .. لديهم مشاكلهم الخاصة.quot;

وكان لتوقعات قيام الامارات برفع قيمة الدرهم المرتبط بالدولار تأثيرها ايضا.

ويخشى المستثمرون الامارتيون في صكوك دولارية من رفع قيمة الدرهم لان ذلك سيقلص العائد بالعملة المحلية. وعندما يحل اجل الصكوك سيستردون ايضا مبالغ اقل.

وقال مصرفي في بنك مقره دبي طلب عدم ذكر اسمه quot;هناك احتمال كبير لرفع قيمة الدرهم ولا يريد المستثمرون الاحتفاظ باصول دولارية.quot;

وقال مصرفيان ان هيئة كهرباء ومياه دبي تدرس الان بيع الصكوك بالدرهم.

والهيئة اخر ضحايا ظروف السوق في المنطقة. ففي اكتوبر تشرين الاول تخلت قطر للاسمدة التابعة لشركة صناعات قطر عن اصدار سندات حجمه 1.2 مليار دولار.