القدس: اكد ناطق باسم الامم المتحدة الاربعاء ان المنظمة الدولية quot;قلقة جداquot; من عواقب خفض اسرائيل امدادات المحروقات الى قطاع غزة.

وقال الناطق باسم مكتب التنسيق الخاص في الامم المتحدة ريتشارد ميرون في تصريح لوكالة فرانس برس quot;نحن قلقون جدا من الوضع في قطاع غزة وندعو اسرائيل الى استئناف امداداتها المعتادة من المحروقات كي يعود التوزيع الى سابق عهدهquot;.

واضاف quot;لا نرغب في ان يعاني المواطنون العاديون عواقب افعال يرتكبها غيرهمquot; في اشارة الى العقوبات الاسرائيلية المفروضة انتقاما لاطلاق مجموعات مسلحة فلسطينية صواريخ على اسرائيل.

وشدد الناطق على ان تقليص اسرائيل من امدادات المحروقات يؤدي الى ازمة في توزيع الوقود في المحطات في غزة.

بالفعل احتج بعض اصحاب محطات الوقود رافضين استلام الكميات المخفضة.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن ان اكثر من الف صاروخ اطلق على اسرائيل من قطاع غزة منذ فرضت حماس سيطرتها عليه في حزيران/يونيو المنصرم.

وبدأت اسرائيل في 28 تشرين الاول/اكتوبر تخفيض امداد قطاع غزة بالمحروقات بعد ان اعلنت الحكومة الاسرائيلية انه quot;كيان معادquot; في 19 ايلول/سبتمبر.

في 30 تشرين الثاني/نوفمبر منحت المحكمة العليا مهلة 12 يوما للدولة العبرية لتشرح بالتفصيل كيف تنوي تقليص امداداتها من المحروقات الى قطاع غزة من دون ان تمس بالتزاماتها الانسانية تجاه مليون ونصف المليون فلسطيني القاطنين فيه.