لافروف يطلق جملة مواقف روسية اقتصادية بطابع سياسي


موسكو

يرقي إعداد آلية دائمة للمساعدة سياسيا واقتصاديا على التسوية في الشرق الأوسط عمل quot;الرباعيquot; (الوسطاء من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتسوية في الشرق الأوسط) إلى مستوى جديد. وأدلى بهذا الرأي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حال وصوله من واشنطن حيث جرى اجتماع quot;الرباعيquot;.وأكد لافروف أنه نوقشت خلال الاجتماع ضرورة اللقاءات الدورية مع طرفي النزاع ـ الفلسطينيين والإسرائيليين وكذلك إشراك دول المنطقة في هذه العملية.وأوضح لافروف أنه quot;يقصد بهذا بالمرتبة الأولى السعودية ومصر والأردنquot;.

وقال لافروف: quot;أعتقد إننا سنجتمع في قوام quot;الرباعيquot; من جديد إثر زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس إلي المنطقة التي من المقرر أن يجري في إطار هذه الزيارة لقاؤها مع إيهود أولمرت ومحمود عباس الذي ستستعرض فيه المواقف المثبتة في بيان quot;الرباعيquot; لأنه يوجد استيعاب عام وحتى اتفاق على ألا يلتقي quot;الرباعيquot; من حالة إلى حالة وإنما أن ينظم آلية دائمة لمرافقة العملية محلياquot;.

ولا يستبعد وزير الخارجية الروسي لافروف إمكانية إلغاء تعديل جيكسون ـ فينيك الذي يقيد التجارة الخارجية مع روسيا في هذه السنة.فقال الوزير الروسي الذي عاد من الولايات المتحدة صباح اليوم إنه جرت خلال زيارته إلى واشنطن ونيويورك مناقشة تعديل جيكسون ـ فينيك في اللقاءات مع أعضا مجلس الشيوخ والرئيس الأمريكي جورج بوش وكذلك في اللقاء مع وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس ومع أعضاء الكونغرس اليهودي الأمريكي.

واضاف لافروف أن quot;كافة الذين تحدثوا معي قالوا بصوت واحد أنهم لا يجدون أي أسباب لبقاء هذا التعديلquot;.وطبق تعديل جيكسون ـ فينيك ضد الاتحاد السوفيتي في عام 1974 بمثابة إجراء يربط بين التجارة الخارجية وقضايا حرية الهجرة.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستواصل مساعيها لتحقيق إلغاء العقوبات الأمريكية ضد الشركات الروسية التي تتعاون مع سورية وإيران لأنها تعتبرها غير مبررة.

فقال لافروف أمام الصحفيين حال الوصول إلى موسكو إثر زيارة الولايات المتحدة حيث نوقشت قضية العقوبات إنquot;الشركات الروسية تورد إلى إيران منتجات لا تحظرها لا تشريعاتنا ولا المعاهدات الدولية وإننا سنسعى إلى تحقيق إلغاء هذه العقوبات كما حققنا إلغاء العقوبات ضد quot;سوخويquot;.وأكد لافروف خلال المباحثات على عدم شرعية تطبيق قانون منع الانتشار المتعلق بسورية وإيران ضد الشركات الروسية.