الجزائر تتوقع هبوط أسعار النفط في الربع الثاني من 2007

الجزائر

نقلت الاذاعة الرسمية الجزائرية عن شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم الجزائري قوله يوم السبت إن اسعار النفط ستبقى عند مستوياتها الحالية حتى نهاية مارس آذار ولكن من المتوقع أن تهبط في الربع الثاني من العام الحالي بسبب انخفاض الطلب.

ونقلت الاذاعة عن خليل قوله إن الاسعار ستحافظ على مستوياتها الحالية بسبب موجة الطقس البارد التي تجتاح عدة مناطق من العالم.ولكنه اضاف ان من المتوقع أن تهبط الاسعار في الربع الثاني من العام الجاري بسبب اعتدال الطقس مما سيؤدي إلى هبوط في الطلب بواقع مليوني برميل يوميا.

وتجاوزت اسعار النفط الحاجز النفسي الذي يبلغ 60 دولارا للبرميل لاول مرة منذ اكثر من شهر يوم الجمعة نتيجة قلة المعروض من النفط والقلق بشأن زيادة حدة التوتر بين الولايات المتحدة وايران.
وساعد هبوط المعروض من منظمة اوبك على زيادة الاسعار التي هبطت في يناير كانون الثاني الى 49.50 دولار للخام الامريكي وهو ادنى مستوى لها منذ 20 شهرا.

واظهرت بيانات الشحن من وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري إن اجمالي صادرات اوبك هبط في يناير كانون الثاني 200 الف برميل يوميا بالمقارنة مع ديسمبر كانون الاول ليجعل المنظمة تقترب من تحقيق الخفض الذي تعهدت به في انتاجها والذي يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا من نوفمبر تشرين الثاني .ومن المتوقع أن تنخفض صادرات اوبك مرة اخرى في فبراير شباط مع تنفيذ خفض ثاني في انتاجها يبلغ 500 الف برميل يوميا.