روسيا تستطيع مضاعفة صادراتها من النفط إلى سلوفاكيا

موسكو

ترى شركة quot;غازبرومquot; الروسية أن دراسة إمكانية مشاركتها في مشروع مد خط أنابيب الغاز عبر بحر قزوين (مشروع quot;Nabuccoquot;) سابقة لأوانها.وقال سيرغي كوبريانوف، الناطق الرسمي باسم شركة quot;غازبرومquot;، لمجموعة من الصحفيين من بلدان رابطة الدول المستقلة في لقاء نظمته وكالة نوفوستي quot;إن Nabucco ما هو سوى مشروع افتراضيquot;.وأشار إلى أن الحديث يدور عن توريد الغاز الإيراني والكازاخي والتركماني. ولكن quot;ليس هناك حتى الآن أي تصور واضح ملموس في مقدوره أن يثير اهتماما لديناquot;.

لقد بدأت مناقشة مشروع مد خط أنابيب الغاز quot;Nabuccoquot; الذي يجب أن يربط أوروبا بآسيا الوسطى بالالتفاف على روسيا منذ عام 2002. ومن الممكن أن يربط بهذا الخط أيضا فرع جنوبي يمر من العراق وبلدان الخليج وربما إيران.

من جانب اخرصرح نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ناريشكين بأن روسيا تنظر في إمكانية مضاعفة صادراتها من النفط إلى سلوفاكيا.وأشار ناريشكين في حديث للصحفيين في ختام جلسة اللجنة الحكومية الروسية السلوفاكية لشؤون التعاون الاقتصادي والعلمي التقني إلى وجود اتفاقية تصدر روسيا بموجبها 6 ملايين طن من النفط سنويا إلى سلوفاكيا. وأكد أن سلوفاكيا راغبة بمضاعفة كمية النفط الذي تستورده من روسيا التي تبحث بدورها عن جميع الإمكانيات التي تتيح تلبية طلب الجانب السلوفاكي.وذكر وزير الاقتصاد السلوفاكي ليوبومير ياغناتيك أن سلوفاكيا تعتبر روسيا مصدرا مضمونا لمصادر الطاقة.