جامعة بغزة توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية بالبحرين


سمية درويش من غزة


وقعت الجامعة الإسلامية في غزة ، اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية المفتوحة في مملكة البحرين ، لتنفيذ مجموعة من البرامج والدورات التدريبية مع الجامعة البحرينية ، بمشاركة جامعة هارفرد ، في حين وقت الإسلامية ، اتفاقية تعاون مع مؤسسة التعاون بغرض تطوير مركز التقنيات المساعدة التابع للعمادة.


وبحسب بيان للجامعة الإسلامية ، فقد وقع الاتفاقية عن الجامعة الإسلامية الدكتور محمد مقداد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وعن الجامعة العربية المفتوحة في البحرين الأستاذ الدكتور سمير فخرو، رئيس الجامعة العربية المفتوحة- فرع مملكة البحرين.


وتنص بنود الاتفاقية على التعاون بين الأطراف المذكورة ، لتنفيذ مجموعة من البرامج ودورات التعليم والتدريب في مجالات : الإدارة، والحاسوب، والشبكات، واللغات.
وأوضح بيان مقداد ، أن باكورة أعمال تنفيذ الاتفاقية، سيكون الإعلان عن مجموعة من البرامج التي سينفذ بعضها بالتعاون مع جامعة هارفرد، مثل برنامج: quot;Harvard manage mentor package'.


مشيرا إلى أن البرنامج ينمي القدرات الإدارية بشكل عام ، ويشتمل على (24) برنامجا تدريبيا ، على أن يتم إنجازه خلال عام ، وبرسوم معقولة تتناسب ومستوى المعيشة في فلسطين.
وأوضح بأن البرنامج يتناسب مع الموظفين العاملين في مجال الإدارة، منوها إلى أن عمادة خدمة المجتمع توفر الخدمات التي تسهل إنجاز المشاركين للبرنامج ومتطلباته .


ولفت مقداد ، إلى مجموعة من البرامج التدريبية ذات القيمة العالية التي تضمها الاتفاقية ، مثل : برنامج تنمية الموارد البشرية، وبرنامج السكرتارية، وبرنامج إدارة المبيعات، وبرنامج تنمية مهارات الأعمال، وبرنامج إدارة الأعمال الصغيرة والمنزلية، وبرنامج التمويل، وبرنامج تطوير الشبكات.


إلى ذلك وقعت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية اتفاقية تعاون مع مؤسسة التعاون ، بغرض تطوير مركز التقنيات المساعدة التابع للعمادة. وتفضي الاتفاقية إلى توسيع مركز التقنيات المساعدة ، وشراء مجموعة من المعدات والأجهزة الإلكترونية الحديثة للطلبة المكفوفين ، مما يعول عليه في توسيع دائرة الخدمة المقدمة لهم ، والتي كان أحدثها توسيع أعمال المركز والمختبرات التابعة له ليخدم الطلاب والطالبات في مكانين منفصلين طوال ساعات العمل الرسمية.


وكانت الجامعة الإسلامية بغزة ، قد وقعت مؤخرا اتفاقية تعاون مع جمعية المساعدات الشعبية النرويجية ، وذلك إيذانا بتطبيق مشروع لمساعدات طلاب الجامعة الإسلامية ، ويفضي المشروع إلى تقديم مساعدات مالية تقدر بـ (90.500) دولار ، على أن ينتفع منه300 طالب ، بمعدل (300) دولار لكل طالب ، وذلك وفق المعايير التي تضعها عمادة شئون الطلبة ، والمستندة إلى نتيجة البحث الاجتماعي.


ووقع الاتفاقية حينها عن الجامعة الإسلامية ، الدكتور كمالين كامل شعث رئيس الجامعة ، وعن جمعية المساعدات الشعبية النرويجية كريستين بيك أولسين المفوض المقيم للجمعية في قطاع غزة .