تنامي أرباح المصارف الكبيرة في تشيكيا

الياس توما من براغ

حققت اكبر ثلاث مصارف في تشيكيا وهي تشيسكا سبورجيتلنا والبنك التجاري التشيكوسلوفاكي والبنك التجاري في العام الماضي وفق أحدث المعطيات المنشورة في براغ ربحا كبيرا بلغ قدره نحو 10 مليار كورون تشيكي لكل منها .


وذكر جاك ستيك المدير العام لمصرف تشيسكا سبورجيتلنا الذي يعتبر من حيث عدد الزبائن فيه الأكبر في تشيكيا والذي تمتلكه مجموعة ارست بنك المالية النمساوية بان المصرف رفع أرباحه العام الماضي بمقدار 7و13% مما يعني أنها بلغت 39و10 مليار كورون الأمر الذي يجعل من هذا المصرف الأكثر ربحا الآن في تشيكيا .


وكان هذا المصرف قد حقق في عام 2005 ربحا قدره 13و9 مليار كورون أما سبب تنامي ربحه فيعود إلى الارتفاع الكبير في الأسعار التي حصلها من الرسوم والنفقات المختلفة التي يدفعها الزبائن ومن فوائد القروض الكثيرة التي قدمها خاصة وان التشيك سحبوا العام الماضي عددا قياسيا من القروض من اجل السكن بلغت قيمتها نحو 100 مليار كورون أي أكثر من عام 2005 بمقدار 30% .


وبالتوازي مع هذا الربح الذي حققه مصرف تشيسكا سبورجيتلنا فقد حققت مجموعة البنك التجاري التشيكوسلوفاكي التي ينتمي إليها أيضا صندوق التوفير البريدي وصندوق الادخار التشيكي المورافي والتي تعود ملكية اغلب أسهمها لبنك KBC البلجيكي ربحا صافيا في العام الماضي قدره 54و9 مليار كورون .


وقد حقق ثالث اكبر مصرف في تشيكيا وهو البنك التجاري الذي تعود ملكيته لبنك سوسيتيه جنرال الفرنسي ربحا العام الماضي قدره 12و9 مليار كورون مما يعني زيادة عما حققه في عام 2005 بمقدار 3و2% .


وتتعرض المصارف المختلفة العاملة في تشيكيا إلى انتقادات قويه من الزبائن بسبب الرسوم العديدة التي يتم دفعها على خلاف معظم المصارف في دول أوروبا الغربية صعودا ونزولا عند كل حركة يقوم بها الزبائن في حساباتهم الأمر الذي جعل العديد من المواطنين التشيك يتندرون بأنه سيأتي يوم يفرض فيه أصحاب هذه المصارف رسوما لمجرد رد موظفيهم التحية الصباحية على الزبائن الذين يقصدونهم .


وفي دليل على ذلك تؤكد معطيات هذه المصارف الثلاث الكبيرة بأنها كسبت العام الماضي من الرسوم التي تفرضها على مختلف الخدمات 25 مليار كورون أي نحو 162و1 مليار دولار .