بورصةالعراق تسمح لغير العراقيين بالتداول في السوق

بغداد

قال رئيس هيئة الأوراق المالية في العراق عبد الرزاق السعدي انه تمت الموافقة من قبل هيئة الأوراق المالية على السماح بتداول غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية.وحددت هيئة الاوراق المالية تعليمات وشروط الادراج للمستثمرين غير العراقيين باعتبارها خطوة نحو ما وصفته ب quot;تفعيل الاستثمار ودعم الاقتصاد الحر في العراقquot;.

وتضمنت الشروط quot;الافصاح عن شركات ومكاتب الوساطة المعتمدة في سوق العراق للأوراق المالية على الموقع الالكتروني على أن يتضمن عناوينها الالكترونية ورؤوس أموالها وأرقام هواتفها ونبذة عن الشركة وحجم التداول المتحقق خلال السنتين الأخيرتين وميزانية الشركة واسم المدير المفوض للشركةquot;.

ودعت الى قيام الوسيط بالتأكد من quot;شخصية المستثمر غير العراقيquot; عبر تقديم مستمسكاته مصدقة من قبل سفارة العراق في بلد المستثمر أو أي جهة حكومية معتمدة مشيرا الى ان هذه المستمسكات تشمل quot;البطاقة الشخصية وجواز سفر نافذا وعقد واجازة التأسيس المصدقة من جهة الاصدار والسفارة العراقية او الجهة العراقية المعنية اذا كان الشخص معنويا اضافة الى العنوان الدائم والعنوان المؤقتquot;.وقال السعدي انه يجوز للمستثمر غير العراقي غير الموجود في العراق تعيين وكيل لمتابعة أموره وتسلم شهاداته.

كما اكد انه لا يجوز تسلم الوسيط أي مبالغ نقدا من المستثمر غير العراقي أو وكيله ولا يجوز له تسديد مبالغ البيع نقدا بل يجب أن تتم هذه العمليات عبر أحد المصارف المجازة في العراق وبالدينار العراقي واوضح ان مبالغ البيع تدفع عن طريق مصرف مجاز في العراق وتتم التسويات المالية بموجب المدة المقررة في تعليمات التداول بالنسبة للبائع ويتحمل الوسيط التبعات المالية والقانونية كافة .

في مقابل ذلك اكد السعدي ان سوق العراق للاوراق المالية سيصدر شهادات الاسهم باللغة الانكليزية اضافة الى العربية وانه على الوسيط تزويد المستثمر غير العراقي أو وكيله بكشف البيع والشراء وتاريخ التنفيذ وبالوسائل المتاحة المتفق عليها .

واكد ايضا انه عند رغبة المستثمر غير العراقي ببيع أسهم يجب أن يكون التفويض حديثا ومؤشرا فيه رقم وتاريخ شهادة الأسهم المراد بيعها وعددها .

واشار السعدي الى انه تمت مفاتحة سوق العراق للأوراق المالية لتهيئة مستلزمات فتح التداول لغير العراقيين معربا عن امله في ان يكون هذا الاجراء دعما لسوق العراق وللمستثمرين كافة.