القدس : بدأ اتحاد نقابات العمال الاسرائيلية (الهستدروت) اليوم اضرابا عاما سيؤدي الى توقف رحلات الطيران الدولية والخدمات العامة بعد انهيار محادثات مع الحكومة.وبدأ الاضراب المفتوح الساعة التاسعة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) لكن انعقدت في نفس الوقت محكمة عمالية للنظر في طلب الحكومة اصدار أمر باستئناف الخدمات.

وأعلن اوفير ايني رئيس الهستدروت ان الاضراب سيؤثر على الخدمات الحيوية بما فيها الحافلات وخدمات الاطفاء والسكك الحديدية ومكاتب الحكومة ومطار بن جوريون الدولي في تل أبيب وسيؤدي هذا فعليا الى توقف جميع رحلات الطيران الدولية القادمة والمغادرة اسرائيل.وقال جهاد عقل المسؤول بالهستدروت لراديو اسرائيل quot;تلقينا تقارير ميدانية تفيد ان العمال بدأوا الاضراب. في حالة حدوث تطورات في المحكمة العمالية سنتلقى التعليمات المناسبة.quot;

ويقول الاتحاد ان الالاف من موظفي البلديات الذين يمثلهم لم يحصلوا على أجور منذ شهور.وتقول الحكومة ان اللوم يقع على عاتق السلطات المحلية لعدم التزامها ببرامج خاصة بالكفاءة اتفق عليها في عام 2004 حتى يمكنها دفع الرواتب.وكان الهستدروت يعتزم في باديء الامر بدء الاضراب الساعة السادسة صباحا (0400 بتوقيت جرينتش) لكنه أجل بدء الاضراب ثلاث ساعات لإتاحة وقت للمفاوضات مع الحكومة بشأن مطالب الاجور. وأجرى الجانبان محادثات طوال الليل.

وبدأ مستشار لرئيس الوزراء ايهود اولمرت مفاوضات مع ايني في وقت متأخر يوم الثلاثاء لتجنب الاضراب. وكان اولمرت تدخل لتجنب اضراب مزمع منذ شهر.وقال ايني في تصريحات سابقة ان من بين الجهات التي يتوقع ايضا مشاركتها في الاضراب البلديات والمجالس الدينية وخدمة الاطفاء ومكاتب الحكومة وقطاع التعليم العالي وموانيء حيفا واسدود وايلات والسكك الحديدية والمحاكم وشركة الكهرباء التابعة للدولة.وقال وزير المالية الاسرائيلي ابراهام هيرشسون في مؤتمر صحفي ان العمال سيحصلون على اجورهم في الاسبوعين القادمين.

واضاف قوله quot;ومن ثم فانني لا أجد داعيا لاصابة الاقتصاد بالشلل.quot;وكان الهستدروت يعتزم تنظيم اضراب مماثل في أواخر فبراير شباط بعد اضراب ليوم واحد في نوفمبر تشرين الثاني غير أن رئيس الوزراء تدخل في ذلك الوقت لتجنب تنفيذه.وقد يضر الاضراب بنحو أربعة الاف مشجع بريطاني يعتزمون حضور مباراة لكرة القدم بين اسرائيل وانجلترا السبت في اطار تصفيات التأهل لنهائيات بطولة كأس الامم الاوروبية 2008.وتعهد ايني بأن يسمح الاتحاد للطائرة التي تنقل الفريق الانجليزي بالهبوط يوم الخميس لكن لم يتضح ما اذا كان ممكنا هبوط أي من المشجعين البريطانيين المتوقع حضورهم.