يفتتحه نظيف وتشارك فيه 36 دولة
مصر تستقبل المؤتمر الدولي الخامس للفرنشايز

محمد نصر الحويطي من القاهرة



تستضيف العاصمة المصرية القاهرة quot; الثلاثاءquot; المقبل فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الخامس للفرنشايز تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ومشاركة 54 شركة عالمية وعربية ومحلية من 36 دولة , ..وصرح معتز الألفي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الأعمال/إفدا / المنظمة للمؤتمر والمعرض بأنه من المتوقع أن يقوم الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بإفتتاح المؤتمر والمعرض وإلقاء كلمة ، كما سيلقى المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة كلمة خلال المؤتمر.

وقال إن المؤتمر والمعرض الذي سيستمر لمدة ثلاث أيام سيستعرض عدد من الموضوعات المتعلقة بالفرنشايز وتجارب الدول والاتحادات والجمعيات الدولية للفرنشايز فى هذا المجال وكيفية نقل هذه التجارب إلى مصر والاستفادة منها.

وأشار الالفى أن اجتماعات المجلس العالمي للفرنشايز والتي استضافتها القاهرة اليوم لاول مرة وشاركت فيها 12 دولة عربية وأوروبية ناقشت عدد من الموضوعات أهمها الوضع العالمى الذى وصل إليه حق الامتياز التجارى وكيفية تفعيل دور جمعيات الفرنشايز وكيفية التعريف بهذا المجال الواعد خاصة بالدول النامية واتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين المجتمعات الدولية.

وأوضح معتز الالفى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الاعمال /افدا/ أن انعقاد اجتماع المجلس العالمى للفرنشايز فى مصر للمرة الاولى فى منطقة الشرق الاوسط يعد فرصة مميزة لزيادة معرفة اعضاء الجمعيات بالفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر.

وأشار إلى أن أخر الاحصائيات تشير إلى حدوث قفزة فى معدلات الاستثمار بمجال الفرنشايز محليا حيث وصلت الى نحو 30 مليار جنيه، لافتا إلى أن مصر تتمتع بالعديد من الامكانيات التى تؤهلها لجذب مزيد من الاستثمارات خاصة بعد صدور عدد من القوانين الهامة مثل قانون الضرائب والتعديلات الجمركية فضلا عن ابرام عدد من الاتفاقيات مع دول المنطقة والعالم بهدف تسيير حركة التجارة مع العالم الخارجى.

ونوه الالفى أنه لا يمكن إغفال الحجم الضخم لانشطة الفرنشايز فى العالم والذى أصبح يمثل أكثر من 50 % من تجارة التجزئة عالميا، موضحا أن هذه المعدلات تصل الى 6ر8 تريليون دولار ومازال الشرق الاوسط لا يغتنم منها سوى 6ر4 % فقط.

وأكد رئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لتنمية الاعمال دعم مصر الكامل لكل من دولتى الكويت المغرف للدخول فى عضوية المجلس العالمى للفرنشايز مشيرا الى اهمية التواجد العربى والفريقي بالمنتديات والمجالس الاقتصادية العالمية.

واوضح ان مصر هى الدولة الوحيدة فى منطقة الشرق الاوسط التى تتمتع بعضوية المجلس العالمى لفرنشايز بعد حصولها على العضوية الكاملة عام 2005 كما تعد الثانية افريقيا بعد جنوب افريقيا.