اشادة بورقة دولة الكويت الخاصة بعقد قمة اقتصادية عربية

المدينة المنورة

اشاد الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي محمد المزروعي بالورقة الكويتية التي تم اعتمادها في القمة العربية ال19 بالرياض والخاصة بعقد قمة اقتصادية عربية لتفعيل وتعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك.


وقال المزروعي في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة ال43 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك الخليجية هنا اليوم ان هذه الورقة الكويتية تعد من الافكار quot;الرائعة والمتميزةquot; التي ظلت تقدمها دولة الكويت لخدمة قضايا الامتين العربية والاسلامية.


واضاف ان دولة الكويت كانت ومازالت سباقة دائما في دعم مسيرة العمل العربي المشترك فضلا عن انها صاحبة مبادرات وافكار ورؤى تصب في مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.


ونوه بهذا الصدد بالورقة الكويتية القيمة التي قدمتها في القمة الخليجية ال27 بالرياض في ديسمبر الماضي والخاصة بتفعيل العمل الخليجي المشترك لمواجهة التحديات والمتغيرات الراهنة مبينا أن الورقة الاقتصادية الجديدة تأتي توسيعا للرؤية الكويتية لتشمل جميع الدول العربية.


واكد المزروعي حاجة الدول العربية إلى عقد مثل هذه القمم الاقتصادية البحتة لاهميتها في دفع وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية لاسيما ان اهتمام العالم اصبح ينصب في الوقت الراهن على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية بوصفها محور وعصب الحياة.


واعرب عن امله بنجاح هذه القمة الاقتصادية التي تأتي بعيدة عن القضايا السياسية ومفصولة فصلا تاما عنها حتى يتسنى لها المساهمة الفاعلة في دعم ودفع العمل الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية فيما بينها أولا ومع العالم الخارجي ثانيا.


واعتبر المسؤول الاقتصادي الخليجي المبادرة الكويتية - المصرية لعقد هذه القمة ستحدث نقلة نوعية في مسيرة العمل العربي الاقتصادي المشترك التي quot;ستكتب بمشيئة الله قصة نجاح اقتصادي عربي وتدعم ترابط المصالح الاقتصادية بين الدول العربيةquot;.


وقال ان المحصلة النهائية لهذه القمم الاقتصادية في حال الاعداد الجيد لها ستكون إنشاء مشاريع اقتصادية ضخمة تخدم الشعوب العربية وترفع مستوى التنمية العربية وتخلق حركة استثمارية نشطة بين الدول العربية ما يكون له عوائد ايجابية ملموسة لدى المواطن العربي.


وأشار الى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية بين الدول العربية بما يصب في مصلحة العمل العربي المشترك بوجه عام وإعطاء الأولوية لمشروعات البنية التحتية في الدول العربية.
وأعرب المزروعي في ختام تصريحه ل(كونا) عن تفاؤله بمستقبل عربي باهر ينتظر الامة العربية في ضوء المميزات الكبيرة للوطن العربي وما تذخر به الدول العربية من إمكانات هائلة في الموارد الطبيعية المتمثلة في النفط والغاز والمعادن إلى جانب الموقع الجغرافي المتميز والموارد البشرية المؤهلة.


وكانت القمة العربية ال19 التي عقدت بالرياض الأسبوع الماضي أقرت عقد قمة اقتصادية عربية تعد الأولى من نوعها في العالم العربي بناء على الورقة الكويتية - المصرية لعقد هذه القمة تخصص فقط للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بهدف بلورة برامج عمل موحد لتعزيز التنمية الشاملة في الوطن العربي.