من الدوحة إلى موسكو

موسكو

اختتم مصدرو الغاز اجتماعهم في العاصمة القطرية الدوحة معلنين عن تشكيل فريق على مستوى عال يعنى بأسعار الغاز والتعامل مع المستهلكين.واقترحت روسيا على منتدى الدول المصدرة للغاز أن يعقد اجتماعه الوزاري المقبل في موسكو في عام 2008.

وقيل في وقت سابق إن مصدري الغاز يبحثون أنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز على غرار quot;أوبكquot;. وقال وزير الطاقة والقطري عبد الله بن حمد العطية مفتتحا اجتماع الدوحة إن هذه المسألة لم تدرج على جدول أعمال الاجتماع.

وقال وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو الذي مثل روسيا في اجتماع الدوحة إن الهدف من الاجتماع إعلاء مستوى التنسيق والتعاون بين مصدري الغاز وإقامة الحوار بين منتجي الغاز والمستهلكين ومناقشة الإجراءات المطلوب اتخاذها لإنشاء سوق شفافة للغاز.

ويُعتقد، مع ذلك، أنه لا بد من إنشاء منظمة تجمع مصدري الغاز في وقت لاحق. وقال عضو في الوفد الروسي quot;لا بد من ظهور منظمة ماquot;.وأثارت الأحاديث حول إقامة تكتل للغاز قلق المستهلكين. وقال وزير الصناعة والطاقة الروسي في هذا الصدد quot;نحن لا ولن نضع نصب أعيننا هدف التكتل ضد أحدquot;.وعلق الخبير الروسي ميخائيل سوبوتين على ذلك بقوله إن إقامة تكتل للغاز فكرة غير سيئة، لكن ذلك ليس أداء لتخويف أحد.