بيروت:اعلن اليوم عن انعقاد المنتدى الاقتصادي العربي ال15 في بيروت يومي الرابع والخامس من شهر مايو المقبل بمشاركة دولة الكويت بوفد يترأسه وزير المالية بدر الحميضي. جاء اعلان ذلك في مؤتمر صحافي عقده حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل ومدير عام (مجموعة الاقتصاد والاعمال) رؤوف ابو زكي.


واعتبر سلامة ان quot;الاوضاع في لبنان تتسم بمشاكل داخلية ناتجة من حسابات لها طابع سياسي ودستوري والقطاع الخاص في لبنان بقي على الرغم من هذه المشاكل ناشطا وفي الوقت نفسه يحاول التقدم بقدراته الذاتيةquot;.
وقال ان تنظيم منتدى الاقتصاد العربي في هذه الظروف التي يمر بها لبنان يعني الكثير لدعم الاقتصاد اللبناني.

واشار الى ان لبنان حقق خلال السنوات الثلاث الماضية نموا سنويا لا يتعدى الواحد في المائة في السنة بينما شهدت الدول العربية نموا فاق الخمسة في المائة. وقال ان انعقاد منتدى الاقتصاد العربي quot;يعني ان لبنان ما يزال مستمرا في المحافظة على اقتصاد السوق وجلب الاستثمارات من اللبنانيين وغيرهمquot;.

من جهته اعتبر باسيل ان quot;انعقاد المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت يشكل علامة فارقة في حياتنا العامة خصوصا هذه المرحلة الحرجة والدقيقة التي تعيشها المنطقة العربية ولا سيما لبنانquot;. واعرب عن امله بان يشكل هذا المنتدى مناسبة مزدوجة لبنانية وعربية بحيث quot;يندرج عربيا في سياق روحية قمة الرياض وبيانها فنوثق التعاون الاقتصادي العربي ولبنانيا ان نعبىء الاستثمارات العربية باتجاه لبنان دعما لوحدتنا الوطنية ولانتمائنا القوميquot;.

ومن جانبه قال ابو زكي ان quot;المنتدى الاقتصادي عربي في دورته الخامسة عشرة ينعقد في بيروت يومي 4 و5 مايو المقبل وتنظمه مجموعة الاقتصاد والاعمال بالاشتراك مع مصرف لبنان وبالتعاون مع جمعية مصارف لبنان ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدوليquot;. واوضح بان هذا الحدث اصبح موعدا ثابتا في الاجندة الاقتصادية العربية والاقليمية مشيرا الى انه سيكون هناك مشاركة واسعة للقيادات العربية الرسمية والخاصة وفي طليعة هؤلاء الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية ووزير المالية الكويتي بدر مشاري الحميضي ورئيس المجلس التنفيذي في امارة ابو ظبي خلدون المبارك ومحافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم الصباح ومحافظ البنك المركزي الاردني الدكتور امية طوقان والامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور احمد جويلي وبعض قادة الهيئات المالية العربيةquot;.

واضاف ان quot;المشاركة الواسعة المرتقبة للوزراء العرب وقادة مجموعات الاعمال والاستثمار والمصارف تكتسب اهمية خاصة في هذا الوقت بالذات وتأتي دليلا ساطعا على الثقة بلبنان ومستقبله ووقفة تضامن مع اقتصاده وشعبه مما يساعد على الصمود وتجاوز الازمة حتى يأتي يوم تنجلي فيه هذه السحابة فيعود لبنان الى مسيرة العمل التي عرفها دائما عبر تاريخه والى اداء دوره الاستثنائي كمنطلق للمشاريع والافكار والمبادرات وكخزان للموارد البشرية التي تزداد انتشارا عربيا ودوليا.

يذكر ان quot;منتدى الاقتصاد العربي الذي انطلق في مرحلة اولى عام 1993 تحت اسم quot;مؤتمر اسواق رأس المال والاستثمار العربيةquot; حافظ على انعقاده السنوي حتى في ظل اوضاع صعبة واستثنائية.