5 مليون $ معونة من إسرائيل إلى لاجئ دارفور


خلف خلف من رام الله

تعتزم وزارة الخارجية الإسرائيلية تنفيذ خطة معونة بقيمة 5 مليون دولار للاجئ دارفور قريباً. وتنتظر الخطة المصادقة عليها من تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية وأهارون أبراموفيتش مدير عام الوزارة.وطبقا للخطة، سترسل إسرائيل 4 مليون دولار إلى أربعة منظمات معونة - وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصندوق الأطفال التابعين للأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي والصّليب الأحمر. وجاء بالتقرير أن مثل هذه المساهمة ستضع إسرائيل بين المتبرعين الـ10 الكبار إلى لأجيء تشاد في العالم في 2007.quot; وقالت التقارير أن المعونة ستقطع من اعتمادات الميزانية الإسرائيلية بالإضافة إلى المساهمات العامة.

وجاء أن الفريق المسؤول في الوزارة الإسرائيلية عن الخطة وعلى رأسهم دنيال ميرون مسؤول قسم حقوق الإنسان في الخارجية قدم تقريراً مفصلاً يتضمن جميع التوصيات الخاصة بكيفية توسيع المعونات.وحسب موقع صحيفة هآرتس على الإنترنت فأن وثيقة إسرائيلية بينت مؤخراً أن إسرائيل لا يمكنها أن تشتغل رسمياً في تشاد ولا يمكنها إرسال وفود كذلك سيكونون عرضة للعنف والاستهداف هناك، وبالتالي فأنه الخبراء يوصون بأن تنظم تل أبيب إلى المجهود الدولي الحالي في تشاد وتتبرع بالأموال.

وتعتزم وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضا زيادة نشاطها في جمهورية إفريقيا الوسطى التي تقيم إسرائيل معها علاقات دبلوماسيّة، والخطّة أيضا تتضمن مؤسسة عيادة عين في كينيا، حوالي 50 كيلومترا من الحدود مع السودان الّتي فيها سيُوضَع دكتوران إسرائيليان لمعالجة المئات من المرضى. جزء الخطة هذا من المفترض أن ينفذ في الأيام القادمة.

أيضًا ستتبرع وزارة الخارجية الإسرائيلية ب150،000 دولار لمنظمة لإيسرايد - منتدى إسرائيل للمساعدة الإنسانية الدّولية التي تعمل كمنظمة للمنظمات الإسرائيلية غير الحكومية التي تشتغل في البلاد المجاورة للسودان التي تعج باللاجئين من دارفور.

والتّقرير أيضا يتضمن توصيةً لإدراج الجمهور الإسرائيلي في المجهودات لدعم دارفور من خلال جمع الأموال. وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية أن خطة المساعدة الحالية تشكل خطوة كبيرة مختلفة عن السنوات السابقة التي خصص فيها فقط 200.0000 دولار.