أسهم مجهولة تقفز واسهم قوية تتراجع
مهزلة سعرية بالبورصة المصرية

محمد نصر الحويطي من القاهرة


أختتم السوق المصري للأوراق المالية تعاملات اليوم الخميس آخر أيام الأسبوع الجاري وسط مهزلة سعرية يسخر من هولها وصدمتها المستثمرون خاصة الضعفاء منهم , ففي الوقت الذي تراجعت فيه اسهم كبرى لها كياناتها المالية من أمثلة اوراسكوم تيلكوم وموبينيل والسادس من أكتوبر quot;سوديكquot; والمجموعة المالية هيرمس القابضة , ارتفعت اسهم غريبة ومجهولة وليست لها أية كيانات مالية أو استثمارية في مقدمتها سهم يدعى quot;ايجيترنسquot; لخدمات التجارة وفيديكو للأغذية والنايل سات للأقمار الصناعية .


تلك الأسهم لم ترتفع فقط بل انعدمت عليها العروض بعد ممارسات تآمرية ومضاربات واضحة من قبل شرائح كبار الهوامير عليها لدرجة وصلت إلى انهم اتجهوا لمساندة تلك الأسهم المجهولة داخل السوق بطلبات وهمية تخطت في بعضها ال 280 ألف سهم .

وعلى الرغم من مطالبة صغار المستثمرين لهيئة سوق المال بحمايتهم من تلك الممارسات الدنيئة إلا أن الأوضاع لازالت قائمة ولازالت المضاربات تطفو على السطح يوما تلو الآخر.

أحمد نصر بشركة حلون للسمسرة يقول إن هناك شركات للوساطة المالية تقوم بعمليات مضاربة وتلاعب بالاتفاق مع الشركات المقيدة لرفع أسعار اسهم الأخيرة بالسوق دون أية أنباء إيجابية مدللا على ذلك بسعر سهم quot;ايجترنسquot; والذي أصبح عالي جدا ولا يستحق أن يصله, خاصة بعد أن وصل اليوم ل 24.72 جنيه.

وأضاف أحمد نصر في حديثه ل (إيلاف) أن مهزلة الأسهم الوهمية لن تنتهي إلا بعد أن تصيب السوق وصغار المستثمرين بكارثة إذا لم تتدخل الهيئة.

وكانت البورصة المصرية قد شهدت تراجع اسهم كبرى خلال جلسة اليوم في مقدمته اوراسكوم تيلكوم القابضة لنحو 70 جنيه, وتراجع سوديك لنحو 174 جنيه , بينما ارتفعت اسهم مجهولة في مقدمتها المصرية للدواجن لنحو 13 جنيه , وكذلك الصناعات الهندسية quot;ايكونquot; بنحو 5% ليصل إلى 18.57 جنيه.

وسجلت إجمالي تعاملات اليوم 2.6 مليار جنيه بتداول 435 مليون ورقة مالية تمت خلال تنفيذ 36 ألف صفقة بيع وشراء على اسهم 165 شركة , بينما ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق (case30) بنحو 0.35% ليغلق على 4563.09 نقطة.