اندريه مهاوج من باريس : رفع المصرف المركزي الاوروبي نسبة الفائدة ربع نقطة لتصل الى اربعة بالمئة وهي اعلى نسبة فائدة على العملة الاوروبية منذ خمس سنوات ونصف.

وقد برر المصرف المركزي رفع سعر الفائدة للمرة الثامنة خلال 18 شهرا بمحاولة منع حصول تضخم يمكن ان ينجم عن النمو الاقتصادي القوي في منطقة التعامل باليورو . وعلى الرغم من ان نسبة التضخم لم تتجاوز 2 بالمئة فان القيمين على المصرف المركزي الاوروبي يتخوفون من احتمال ارتفاع هذه النسبة بشكل مقلق على المدى المتوسط . وقد حذر حاكم المصرف كلود تريشيه في مؤتمر صحافي بعد اجتماع المصرف الاوروبي من عودة التضخم من جراء ارتفاع سعر البترول بشكل خاص كما عبر عن قلقه من احتمال زيادة الاجور بنسبة تفوق ما هو متوقع لها وكذلك من جراء ارتفاع حجم الكتلة النقدية .

وبدى واضحا ان تريشية يريد اعتماد سياسة الحذر لتفادي المفاجآت، من هنا كانت دعوته الى ضرورة التحرك بحزم وفي الوقت المناسب من اجل تامين استقرار الاسعار على المدى المتوسط كما قال ترشيه الذي لم يفصح صراحة عن احتمال رفع اسعار الفائدة مرة جديدة ولكنه قال انه يراقب عن كثب كل ما يجري وسيقوم بكل ما هو ضروري من اجل تامين استقرار الاسعار .

هذا وكان تريشيه دعا في ايار مايو الماضي الى مراقبة استقرار الاسعار باكبر قدر من الحذر

ووصف نهار الاثنين الماضي النمو الاقتصادي في البلدان الثلاثة عشر التي تتعامل باليورو بانه مشجع جدا وهذا الامر يقف وراء اعادة المصرف المركزي النظر بتقديراته لنسبة النمو التي حددها سابقا باثنين فاصل خمسة بالمئة وبنسبة التضخم البالغة واحد فاصل ثمانية بالمئة .

و يشاطرصندوق النقد الدولي المصرف الاوروبي رؤيته وقد نصح نهار الثلثاء برفع الفوائد لمواجهة أي احتمالات للتضخم قائلا في هذا المجال بانه يمكن الاكتفاء لهذه السنة بنسبة فائدة اربعة فاصل خمسة بالمئة مما يعني ان المصرف المركزي الاوروبي قد يعمد الى رفع الفوائد مجددا قبل نهاية السنة.