لمدة تصل الى 12 ساعة في اليوم
توزيع الكهرباء بالحصص في غزة بسبب تقليص امدادات الوقود


غزة : أعلن مسؤول فلسطيني ان السلطات التي تقودها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بدأت في قطع الكهرباء عن مناطق في قطاع غزة لمدة تصل الى 12 ساعة في اليوم بموجب برنامج لتوزيع الكهرباء بالحصص بعد ان قلصت اسرائيل كمية الوقود التي ترسلها للقطاع.
وبدأت اسرائيل تطبيق قيود على امدادات الوقود لغزة في أكتوبر تشرين الاول في اطار حزمة عقوبات بهدف الضغط على حماس لوقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود. ويؤثر تقليص كمية الوقود على تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة التي يمولها الاتحاد الاوروبي.
ومع تراجع احتياطيات الوقود في المحطة للحد الذي لا يمكن معه تعويض الفاقد من الواردات قالت سلطة الطاقة الفلسطينية انها بدأت يوم السبت توزيع الكهرباء بنظام الحصص للكثير من سكان غزة البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة.
وقال كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة المعين من قبل حماس لرويترز ان معدل انقطاع التيار الكهربائي هو ثماني ساعات في اليوم لكنه يصل في بعض مناطق مدينة غزة الى 12 ساعة في اليوم.
وتوقع عبيد حدوث مشكلات فنية في المحولات الكهربائية بالاضافة الى أزمات انسانية تتعلق على سبيل المثال بتشغيل وحدات المواليد الجدد بالمستشفيات وابار المياه.
وانتقدت جهات خارجية العقوبات الاسرائيلية حيث يقول المنتقدون انها تماثل quot;العقاب الجماعيquot; غير المشروع ضد قطاع غزة الذي يعتمد الى حد كبير على المساعدات الخارجية.
وتقول اسرائيل ان البديل الوحيد هو اجتياح دموي للقطاع لسحق فرق اطلاق الصواريخ على اسرائيل. وأدى توغل اسرائيلي محدود يوم الاحد الى مقتل اربعة فلسطينيين.
واشار مسؤول اسرائيلي الى ان حماس تحاول توليد ضغط على اسرائيل من خلال توزيع الكهرباء بنظام الحصص دون داع.
وقال المسؤول لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته quot;اسرائيل ملتزمة بضمان استمرار وصول الدعم الانساني الاساسي الى غزة.quot;
واضاف quot;الفلسطينيون-حماس- اتخذوا بين الحين والحين خطوات لافتعال أزمة حتى ينالوا التعاطف الدولي ويضغطون على اسرائيل.quot;
وقال مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون ان سكان غزة يستهلكون في المعتاد 200 ميجاوات من الكهرباء تنتج المحطة المحلية منها 65 ميجاوات.
وتقدم مصر 17 ميجاوات واسرائيل 120 رغم ان وزارة الدفاع الاسرائيلية اقترحت خفض الكمية التي تقدمها اسرائيل.
وحتى قبل بدء تطبيق العقوبات الاسرائيلية كانت امدادات الكهرباء في غزة تواجه مشكلات بسبب الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية نتيجة الهجمات العسكرية الاسرائيلية وسوء الصيانة.
وقال مسؤول اوروبي ان الوقود الذي يموله الاتحاد الاوروبي لمحطة غزة انخفض بنسبة 12 في المئة نتيجة تقليص اسرائيل لكميات الوقود.
وقالت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان اجمالي امدادات الوقود لغزة انخفض بحوالي 13 في المئة. وينفي المسؤولون الفلسطينيون هذا ويقولون ان امدادات الوقود انخفضت الى مابين 40 و50 في المئة.