بروكسل: رحب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو هنا اليوم باقرار مجلس النواب الامريكي خطة الانقاذ المالي التي تستهدف انقاذ الاقتصاد الوطني الامريكي.
وقال quot;انني ارحب بتصويت مجلس النواب الامريكي على انقاذ الاقتصاد وان المشرعين الامريكيين تحملوا مسؤولياتهمquot;.


واضاف ان الاتحاد الاوروبي اظهر كذلك استعداده لتحمل مسؤوليته من خلال مواجهة الاضطرابات المالية وسيستمر بالتعاون مع شركائه الدوليين لايجاد الطرق الناجعة.
وكان مجلس النواب الأمريكي وافق باغلبية كبيرة امس على استراتيجية الادارة لانقاذ الاقتصاد الوطني باقرار خطة يبلغ قوامها 700 مليار دولار وذلك تحت وطأة ضغوط متواصلة من الرئيس جورج بوش وقيادات الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.


وحصل الاقتراح على تأييد 263 عضوا مقابل اعتراض 171 عضوا بعد ان كان المجلس قد رفضه الاثنين الماضي ما ادى الى تداعيات كبيرة في البورصة الامريكية قبل ان تدخل قيادات الحزبين والادارة تعديلات على الاستراتيجية مكنت مجلس الشيوخ من المصادقة عليها الاربعاء الماضي.


واكد باروسو ان التعاون مع الشركاء الدوليين سيكون على رأس جدول اعمال القمة الاقتصادية التي تجمع رؤساء اربع دول اوروبية اعضاء في مجموعة الثماني (جي 8) بالاضافة الى لكسمبورغ في باريس اليوم.
ويستضيف الرئيس الفرنسي ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي نيكولا ساركوزي في باريس اليوم قمة اقتصادية تجمع قادة اربع دول اوروبية بارزة لبحث الازمة المالية العالمية والخطوات الواجب اتخاذها حيالها.
وستجمع القمة بالاضافة الى ساركوزي كلا من رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركيل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ورئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود جونكر.
وتهدف القمة التي سيشارك فيها ايضا باروسو ورئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الى التحضير للمساهمة التي سيقدمها الأعضاء الاوروبيون في الاجتماع المقبل للدول الصناعية الثماني (جي 8) الذي سيخصص لمناقشة كيفية مواجهة الأزمة المالية العالمية