لندن: هبط النفط لليوم الثالث على التوالي يوم الخميس ليصل الى أدنى مستوى في 22 شهرا عند 55 دولارا للبرميل بعد أن رجحت كفة أجواء التشاؤم المتزايدة ازاء الاقتصاد العالمي على تصريحات اوبك باحتمال خفض الانتاج مرة أخرى في اواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مسؤولون في اوبك أزعجهم الهبوط الحاد للنفط من مستوياته القياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز ان المنظمة قد تقرر بحلول نهاية الشهر الحالي خفضا انتاجيا اخر من أجل دفع الاسعار الى الارتفاع.

لكن تصريحات اوبك اخفقت في انعاش أسعار النفط حيث ركز المستثمرون على المخاوف بشأن الطلب على المدى القصير بعد أن خفضت ادارة معلومات الطاقة الامريكية توقعاتها للطلب الامريكي على النفط في 2008 بينما أجرت وكالة الطاقة الدولية خفضا اخر في تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط.

وبحلول الساعة 0855 بتوقيت جرينتش هبط الخام الامريكي الخفيف في عقود ديسمبر كانون الاول 61 سنتا الى 55.5 دولار للبرميل بعد ان هبط في وقت سابق الى 54.67 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ 30 يناير كانون الثاني 2007 .

ونزل سعر مزيج برنت 0.90 دولار الى 51.47 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق الى 50.60 دولار.

وقال ديفيد مور المحلل في كومنولث بنك اوف استراليا quot;أسعار النفط لا تزال تحت ضغط من المخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي سيؤدي الى تراجع استهلاك النفط.quot;

وهبطت أسعار النفط خمسة بالمئة في الاسواق الخارجية تمشيا مع انخفاض كبير في أسواق الاسهم الامريكية بعد أن غيرت الحكومة الامريكية موقفها بشأن كيفية استخدام أموال خطة الانقاذ البالغة 700 مليار دولار صندوق مما فاقم أجواء التشكك في الاسواق المالية وجدد المخاوف من كساد عالمي طويل.

وقال محللون ان توقعات بأن بيانات حكومية أمريكية تصدر يوم الخميس ستظهر زيادة اخرى في مخزونات الخام والبنزين أثرت سلبا أيضا على الاسعار.

وتوقع محللون استطلعت رويترز أراءهم أن بيانات المخزونات الامريكية ستظهر ارتفاع مخزونات البنزين بواقع 1.2 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين ستزيد مخزونات المشتقات المكررة والبنزين بواقع 800 الف برميل و300 الف برميل على التوالي.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في أحدث مؤشر على أن الضعف الاقتصادي يقلص استهلاك البنزين.

وفي تقريرها الشهري خفضت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب على النفط في عام 2008 بواقع 320 الف برميل يوميا ليصل الى 120 الف برميل يوميا.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الاربعاء ان ضعف الاقتصاد الامريكي سيقلص الطلب على النفط في امريكا هذا العام بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا أو 5.4 في المئة وهي المرة الاولى التي ينخفض فيها الاستهلاك السنوي للنفط أكثر من مليون برميل يوميا منذ عام 1980 .

واضافت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية في تقريرها الجديد للتوقعات الشهرية انه من المتوقع ان يسجل اجمالي الطلب الامريكي على النفط انخفاضا اخر قدره 250 ألف برميل يوميا أو 1.3 في المئة في 2009