لندن: ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة صوب مستوى 50 دولارا للبرميل في التعاملات الآجلة في أوروبا يوم الجمعة بعد هبوطها الى أدنى مستوى لها في ثلاثة أعوام ونصف العام يدعمها ارتفاع الاسهم الاوروبية والاسيوية بفعل شائعات أن الصين قد تخفض أسعار الفائدة يوم الجمعة.

ورغم ذلك فان هبوط الأسعار بنحو 11 في المئة منذ بداية الأسبوع الجاري جعل خسائرها تقترب من 100 دولار منذ أن سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق في يوليو تموز الماضي.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 35 سنتا الى 49.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 0920 بتوقيت جرينتش ليسجل أول زيادة بعد خمس جلسات من الخسائر المتتالية. وفي وقت سابق من اليوم انخفض سعر الخام الى 48.25 دولار ليسجل أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 58 سنتا الى 48.66 دولار للبرميل.

وانتعشت الاسهم الاسيوية بعد هبوطها في وقت سابق من اليوم الى أدنى مستوياتها منذ خمسة أعوام وسط شائعات تتحدث عن خفض الصين أسعار الفائدة في وقت لاحق من اليوم مما دفع المستثمرين لتغطية المراكز المدينة قبل عطلة نهاية الاسبوع.

وفقد النفط ثلثي قيمته في أقل من أربعة أشهر منذ أن قفز الي ذروة بلغت 27 ر147 دولار للبرميل في يوليو.

وفيما يعكس التحول الحاد في اتجاه النفط قرر بنك الاستثمار جولدمان ساكس يوم الخميس خفض السعر الذي يتوقعه للنفط في العام المقبل الى 80 دولارا للبرميل من 86 دولارا. وفي مايو ايار الماضي كان البنك يتحدث عن احتمال صعود النفط الى 200 دولار للبرميل.